kayhan.ir

رمز الخبر: 74554
تأريخ النشر : 2018April21 - 21:43
بعد نحو 18 عاما..

البرلمان التشيكي يلغي حظر تصدير الاجهزة الى محطة بوشهر النووية



طهران-ارنا:- صادق البرلمان التشيكي على مشروع لإلغاء حظر تصدير المعدات والاجهزة الى محطة بوشهر النووية.

يذكر ان هذا الحظر مفروض منذ نحو 18 عاما وكان الحزب الشيوعي في البرلمان التشيكي قد قدم مرارا منذ العام 2009 لائحة مشروع لإلغاء حظر تصدير المعدات الى محطة بوشهر، وفي كل مرة لم تتم المصادقة عليه بسبب ملاحظات واعتبارات في علاقات التشيك مع بعض حلفائها وفي مقدمتهم أميركا.

وتمكن الحزب الشيوعي في جمهورية التشيك، من المصادقة على هذا المشروع في الغرفة السفلى بالبرلمان التشيكي.

وأقرت جمهورية التشيك قانونا منذ عام 2000 بحظر تصدير المعدات الى محطة بوشهر النووية، ولكن يبدو ان البرلمان التشيكي يعتزم بناء علاقاته الخارجية بصورة مستقلة عن اميركا.

وكانت شركة Milevsko ZVVZ التشيكية التي فازت في مناقصة عقد بيع معدات التكييف والتبريد الى محطة بوشهر، قدمت مشروعا دقيقا الى البرلمان التشيكي حول مشكلات عدم التعاون مع ايران، الامر الذي تسبب بأن يبادر البرلمان الى إلغاء حظر تصدير المعدات الى ايران.