الصحة العالمية: أكبر كمية من غاز الخردل استخدمت في الحرب المفروضة على ايران
طهران-إرنا- أفصح مستشار علم السموم بمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، انه تم إستخدام أكبر كمية من غاز الخردل في تصنيع الأسلحة الكيماوية المستخدمة ضد إيران، وبعد مرور ثلاثة عقود على الحرب المفروضة، ما زالت آثارها الكيميائية السامة مشهودة.
وأضاف الأستاذ بجامعة نيوكاسل البريطانية الدكتور 'مهدي بلائي مود' وهو ايضا عضو أكاديمية علوم العالم و مستشار علم السموم بمنظمة الصحة العالمية على هامش المهرجان الدولي الطبي-الأكاديمي الأول في طهران أضاف، 'ان آثار استخدام غاز الخردل خلال فترة الحرب المفروضة ما زالت مشهودة خاصة آثاره على رئتي معاقي الحرب وجلودهم وعيونهم وجهاز المناعة لديهم'.
وصرح الدكتور بلائي مود ، 'انني تطرقت خلال هذا المهرجان الى مختلف الجوانب لآثار المواد الكيميائية المستخدمة في الأسلحة الكيمياوية لأن إيران هي ضحية للأسلحة الكيماوية والحربية.
وأكد في ذات السياق، انه بعد الحرب العالمية الأولى التي تم إستخدام المواد الكيمياوية فيها، لم يكن هناك إستخدام واسع النطاق لهذه المواد في تصنيع الأسلحة (في أي نقطة من العالم) مثل ما استخدم العراق في حربه على إيران، قرابة ستة أعوام.