kayhan.ir

رمز الخبر: 74423
تأريخ النشر : 2018April18 - 20:59
خلال إستقباله وزير الإقتصاد التركي..

رئيس الجمهورية: تعزيز العلاقات بين طهران وانقرة يصب في صالح السلم والإستقرار الإقليمي والدولي



طهران-ارنا:- أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني على ضرورة توثيق وتطوير العلاقات المصرفية بين إيران وتركيا معتبراً إن تعزيز العلاقات الثنائية يصب في صالح السلام والإستقرار الإقليمي والدولي.

وخلال استقباله وزير الإقتصاد التركي 'نهاد زيكجي' امس الاربعاء أشار الرئيس روحاني الى أهمية تطوير العلاقات بين طهران وأنقرة وقال: لحسن الحظ فإن العلاقات الثنائية شهدت خلال السنوات الأخيرة تقدماً كبيراً مما يصب في صالح الشعبين الشقيقين والجارين.

واشار الى اوجه الاشتراك التاريخية والثقافية بين البلدين معتبراً إن تطوير العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين على المستوى الإقليمي والدولي يصب في صالح السلام والإستقرار الإقليميين والدوليين.

وأشار الى أن البلدين يتمتعان بإمكانيات كبيرة لتطوير العلاقات السياسية والإقتصادية والثقافية مشدداً على أهمية ودور العلاقات المصرفية في تطوير العلاقات التجارية والإقتصادية بينهما.

كما شدد روحاني على ضرورة التشاور بين البلدين حول القضايا الإقليمية معتبراً إن التشاور والتنسيق بين البلدين يلعب دوراً مهماً في تعزيز السلام والأمن المستديم في المنطقة.

من جانبه اعتبر وزير الإقتصاد التركي نهاد زيبكجي الذي يزور إيران على رأس وفد إقتصادي وتجاري كبير إن تركيا مصممة على تذليل العقبات التي تعترض تطوير العلاقات الإقتصادية بين البلدين وأن تتقدم بخطوات كبيرة في تعزيز التعاون الثنائي.

واشار الى الأهمية الكبيرة التي توليها تركيا لتطوير العلاقات وتعزيز التعاون الشامل مع إيران لافتاً الى أهمية وضع خارطة طريق في هذا المجال.