ناشطون فلسطينيون: الكيان الصهيوني فشل في ردع مسيرة العودة ومحاولة ايقافها
غزة – وكالات: أجمع ناشطون فلسطينيون في ندوة حوارية نظمتها وزارة الإعلام - المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن "إسرائيل" فشلت في ردع مسيرة العودة ومحاولة إيقافها، وأن المسيرة أصبحت في صدارة قضايا العالم وأولوياته الحالية.
وقال المتحدثون خلال ندوة بعنوان: "مسيرة العودة .. رؤية تقييمية" بمقر الوزارة، امس الأربعاء: إن مسيرة العودة أفشلت مشاريع التصفية للقضية الفلسطينية وما يسمى بصفقة القرن التي أعلنت عنها الإدارة الأمريكية.
وذكر عضو الهيئة القيادية في مسيرة العودة إسماعيل رضوان خلال كلمته في الندوة، أن المقاومة الشعبية هي حق طبيعي وشرعي للشعب الفلسطيني، وأن المسيرة أعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية عالمياً، وأنها في صدارة قضايا العالم واهتماماته وأولوياته الحالية.
وأضاف رضوان: "رغم القتل والإرهاب والتخويف الإسرائيلي بحق المشاركين السلميين في المسيرة إلا أن شعبنا انتفض وخرج بالآلاف للمطالبة بحقه المشروع بالعودة إلى أراضيه المحتلة".
وحول أهداف ومبادئ مسيرة العودة، تحدث عضو اللجنة الإعلامية للمسيرة أحمد أبو ارتيمة، قائلاً: "إن المسيرة تهدف عبر نضال تظاهري سلمي لعودة اللاجئين الفعلية إلى أراضيهم وحقهم القانوني في العودة من خلال إقرار حقهم في العوة عبر قرارات دولية وأممية".
وأشار إلى أن المسيرة سلمية وشعبية ووطنية، وهي حقوقية الطابع، ولا تعبر عن الحصار المفروض على القطاع، وإنما تعبر عن حق العودة والتعريف بالقضية الفلسطينية.
من جانبه، أوضح الخبير في الشؤون الإسرائيلية عدنان أبو عامر أن الموقف الإسرائيلي قلل من المسيرة قبل انطلاقها، ولم تعلم "إسرائيل" أن المسيرة ستأخذ الطابع السلمي والحشد الجماهيري الكبير بمشاركة واسعة من أطياف سكان القطاع كافة، وحالة الإخفاق الأمني والسياسي لـ"إسرائيل" للمسيرة وتبعاتها.
بدوره أكد عضو لجنة التواصل الدولي في مسيرة العودة أسعد جودة، أن الشعب الفلسطيني يُبدع ويبتكر أساليب للمطالبة بحقوقه المشروعة في مواجهة الاحتلال، وأن ما يميز المسيرة أنها تحمل طابعا سلميا، وأن العالم بأكمله متعاطف مع الشعب الفلسطيني وحقوقه.
من جهتها أعلنت الهيئة الوطنية لمخيم ومسيرة العودة وكسر الحصار عن تقديم أماكن مخيمات العودة مسافة 50 متراً إلى الأمام كخطوة أولى تعبيرا عن التقدم المنظم للتأكيد على حقنا في العودة وتصدينا لصفقة القرن ومؤامرة الوطن البديل ولتسقط صفقة العار الامريكية وليسقط الحصار الصهيوني الظالم عن شعبنا الصابر.
وأكدت الهيئة الوطنية لمخيم ومسيرة العودة في تصريح لها امس الأربعاء، استمرار البرنامج الوطني لمسيرات العودة وكسر الحصار وكرسالة إصرار من شعبنا ‘لى العالم من حولنا على المضي قدما نحو أهدافه المشروعة والثابتة.
وبعثت بالتحية لأرواح شهداء العودة، متمنيةً الشفاء العاجل لجرحانا الميامين والحرية لأسرانا الابطال منسق الهيئة الوطنية لمخيم ومسيرة لعودة وكسر الحصار.