جهانغيري: ايران احدى ضحايا الاسلحة الكيمياوية في المنطقة والعالم
طهران-ارنا:- صرح النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري بان ايران هي احدى ضحايا الاسلحة الكيمياوية في المنطقة والعالم.
وخلال استقباله في طهران ، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر فرانسيسكو روكا، صرح جهانغيري، بان ايران هي اولى ضحايا الاسلحة الكيمياوية في المنطقة واضاف، اننا نعلم جيدا بان الاسلحة الكيمياوية هي اسلحة لاانسانية ومناهضة للبشرية وان استخدامها من قبل اي كان امر مدان.. وفي سوريا ايضا يتوجب التحقيق في هذه القضية ولا ينبغي اتخاذ خطوات تفضي للمزيد من تعقيد الاوضاع.
واشار جهانغيري الى الحروب التي عصفت بالمنطقة على مدى العقود الاخيرة، لافتا الى الاعداد الكبيرة للاجئين الافغان في ايران قبل الهجوم الاميركي ومن بعدها ازداد العدد ليصل الى نحو 3 ملايين لاجئ.
كما نوه الى العدد الكبير من اللاجئين العراقيين الذين توجهوا الى ايران ابان الاجتياح الاميركي للعراق.
واكد بان قضايا سوريا يجب حلها وتسويتها بطرق سياسية واضاف، للاسف ان بعض القوى الكبرى وبدلا من ان تمد العون في التصدي للجماعات الارهابية تقوم بذرائع مختلفة بشن هجمات على الحكومة والقوات المسلحة السورية.
كما وصف اوضاع الشعب اليمني بانها مقلقة نظرا للحصار المفروض عليه والقصف اليومي المستمر الذي يحصد ارواح الكثير من الابرياء خاصة النساء والاطفال الذين هم بامس الحاجة الى المساعدات الانسانية خاصة الادوية والاغذية.
من جانبه اشاد رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر بدور جمعية الهلال الاحمر الايرانية وقال، انه خلال جولة لي زرت فيها دول النيجر وساحل العاج وسوريا شهدت تعاون جمعية الهلال الاحمر الايرانية فيها كما كان لايران حضور فاعل في تقديم المساعدات الانسانية.
واكد فرانسيسكو روكا استعداد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر للتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الايرانية.