لاريجاني: ينبغي تعزيز العلاقات التجارية بين إيران وفيتنام لترقى الى مستوى العلاقات السياسية
طهران- ارنا:- قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني، انه يتعين تطوير حجم العلاقات التجارية بين الجمهورية الاسلامية وفيتنام لترقي الى مستوى التعاون السياسي بين البلدين.
وخلال لقائه امس الثلاثاء رئيس وزراء فيتنام 'وين سوان فوك'، أكد لاريجاني على ان العلاقات بين الشعبين الايراني والفيتنامي كانت دوما ودية ومفعمة بالاحترام وقال : حاليا نحتفل بالذكرى السنوية الـ45 للعلاقات بين ايران وفيتنام، ما يتعين الاستفادة من هذه العلاقات ودعم المشاورات السياسية بين البلدين.
واشار الى العلاقات السياسية الطيبة بين البرلمانين الايراني والفيتنامي، لكنه قال ان العلاقات التجارية لم تتقدم جنبا الى جنب مع التعاون السياسي، منوها الى تصويت البربمان الايراني العام الماضي على الخطة التنموية الخمسية، واعتماد محاور للتنمية جزء منها يرتبط بالاستثمار في قطاعي النفط والغاز والبتروكيماويات ومشتقاتها.
كما استعرض رئيس مجلس الشورى الاسلامي مع رئيس الوزراء الفيتنامي، القضايا الأقليمية كسوريا والتعاون بين ايران وفيتنام في المجال الزراعي والكهرباء والاتصالات وتسوية المشاكل المصرفية.
بدوره اشار رئيس الوزراء الفيتنامي 'وين سوان فوك'، الى زيارته لايران في 2014 وقال ان ايران بلد غني ويمتلك طاقات واسعة للتعاون.
وأكد ان فيتنام تولي احتراما للعلاقات التقليدية والعريقة مع ايران معربا عن ارتياحه لتقدم العلاقات بين البلدين خلال السنوات الماضية، ومقترحا تنفيذ اتفاقية اللجنة المشتركة الموقعة بين البلدين ورفع حجم التبادل التجاري.
كما أكد رئيس الوزراء الفيتنامي على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والاتصالات والعلاقات المصرفية والسياحة والتجارة.