البرلمان الاوروبي: اجماع على ان الاتفاق النووي مع ايران لا يخص اميركا فقط
بروكسل - وكالات انباء:- حذرت فدريكا موغريني مفوضية العلاقات الخارجية للبرلمان الاوروبي من تداعيات خطيرة على المنطقة والعالم إذا ما انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران وأكدت المفوضية أن الاتحاد الأوروبي والأطراف الدولية الأخرى مصممة على الاستمرار في تنفيذ الاتفاق سواء ظلت واشنطن أو انسحبت منه.
اجماع اوروبي بالمطلق شددت فيه مفوضية الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي ببروكسل على ان الاتفاق النووي مع ايران لا يخص الولايات المتحدة بمفردها لانه اتفاق دولي اقره مجلس الامن بالاجماع. وقالت ان المجتمع الدولي بأسره بما فيه الاتحاد الاوروبي سيستمر في حماية الاتفاق وتنفيذه، وان ايران ماضية في الايفاء بالتزاماتها على اكمل وجه وفق شهادات الوكالة الدولية للطاقة.
الكتل السياسية التي رفضت دون استثناء اية مبررات فنية او سياسية لاعادة التفاوض على الاتفاق خلصت الى انه اذا ما انسحبت واشنطن منه فإنها تنتهك بذلك القرارات الدولية منفردة دون غيرها من الاطراف الدولية.
من جانبها اشارت لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان الاوروبي خلال جلستها الى اهمية حفظ خطة العمل المشترك الشاملة لتعزيز امن هذه القارة موكدة ان اوروبا يجب ان تبذل الجهود لاخراج هذه الخطة من الارتهان الاميركي.
واكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوروبي ديفيد مك اليستر في كلمة القاها في مستهل هذه الجلسة على اهمية خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) وحفظها.
واضاف ان البرلمان الاوروبي اعلن مرارا دعمه لهذه الخطة لكنه لايعني بانه ليس هناك خلافات بيننا وايران مشيرا ان القضايا الخلافية الاخرى يجب معالجتها خارج اطار هذه الخطة وان العالم لن يكن اكثر امنا من دون الاتفاق النووي بل العكس صحيح.
وصرح ان اعادة الحظر الاميركي سيوثر على الشركات الاوروبية بصورة مباشرة لكنه لا يترك اثرا مباشرا على الصادرات النفطية الايرانية.