kayhan.ir

رمز الخبر: 74170
تأريخ النشر : 2018April14 - 19:54

خبير ايراني: يمكن ان تكون ضريبة خروج اميركا من الاتفاق النووي ان تخرج ايران من معاهدة "NPT"

طهران/كيهان العربي: قال خبير الشؤون الدولية "فؤاد ايزدي" ان خروج اميركا من خطة العمل المشترك يمكن ان يطرح من قبل الرئيس "روحاني" بانه سيكلفهم خروج ايران من معاهدة "NPT".

وحول المدة المحددة من قبل ترامب للخروج من الاتفاق النووي والتغييرات الحاصلة في الادارة الاميركية، فقد قال "فؤاد ايزدي": بخصوص الملف النووي الايراني كان للاميركيين قلق من ضمنه عدم تخصيب ايران لليورانيوم، ومركز ارك النووي، وعديد اجهزة الطرد المركزي وبحوث مرتبطة بتقنية نووية.

واضاف ايزدي: على هامش الاتفاق النووي اخذت جميع حسابات الطرف المقابل بحيث ان قسما من اليورانيوم الايراني يخرج من البلاد، وعمد الى ردم المفاعل النووي وقالوا عديد اجهزة الطرد المركزي ومن جانب آخر فان لاي اتفاقية ومنها خطة العمل المشترك تاريخ انقضاء ، وان هذه المدة حسب رأي الطرف المقابل بصدد الانتهاء وفي ظل هذه الظروف فهم يحاولون جني مكاسب اكثر.

وفي معرض الاشارة الى انه بامكانهم اخذ مكاسب اكثر من ادارة الرئيس روحاني فقد قال ايزدي: لربما تقول الحكومة اننا لم نعطهم اي مكاسب،الا انه نفس الاتفاق النووي الثاني والثالث الذي تحدث عنه السيد روحاني قبل سنتين قد ارسل رسالة للطرف الاخر، بحيث ظنوا بامكانهم فعل ذلك مع ايران.

وقال ايزدي: ان محاولتهم اجبارنا الجلوس على طاولة التفاوض بخصوص البرنامج الصاروخي مستقل من هذا الاصل وهو علينا ان نقدم مكاسب في المفاوضات لا ان نحصل على امتيازات. فالانتقاد الاساس للمسؤولين الاميركيين الحاليين الموجه للمسؤولين السابقين هو انه كان بامكانكم ان تأخذوا مكاسب اكثر ولكن لم تفعلوا ذلك، من هنا فهم بصدد ضغوط اكبر لاخذ امتيازات جديدة.

وردا على السؤال انه اذا خرجت اميركا من الاتفاق النووي فهل ان الاستمرار دون الحضور الاميركي يصب لصالح البلد ام لا؟ فقد شدد ايزدي: بالطبع ان هذه الظروف لا تصب في طول مصالحنا الوطنية، اذ انه اذا خرجوا من خطة العمل المشترك وتعود العقوبات الاميركية، فان ايران ستكون في ظل ظروف الحظر وكذلك القبول بالقيود النووية لخطة العمل المشترك، القيود التي تفوق البروتوكول الاضافي، وستشمل مراقبة مضاعفة على نشاطاتنا النووية.

وقال ايزدي: ان ما يقوله البعض من المسؤولين والقاضي بانه اذا خرجت اميركا من الاتفاق النووي فسنواصل مع الاوروبيين، هو خيار اميركا بالضبط بان لا يعملوا بتعداتهم حيال خطة العمل المشترك فيما على ايران ان تلتزم بتعهداتها.

واجاب ايزدي على التساؤل، ما هي تكلفة خروج اميركا من الاتفاق؟ قائلا: ان تكلفة خروج اميركا من المعاهدة الدولية (خطة العمل المشترك) يمكن ان يكون بهذا الشكل بحيث يطرح رئيسنا، اذا حاولوا الخروج من خطة العمل المشترك فسنخرج ليس من الاتفاق وحسب بل من معاهدة "NPT".