كرزاي: اميركا خدعت الجميع بحربها على الارهاب
طهران/كيهان العربي: في حواره مع قناة روسية فقد قال الرئيس الافغاني السابق "حامد كرزاي": ان اميركا قد خدعت الجميع في ادعاء الحرب على الارهاب.
وحسب صحيفة الاندبندنت فان الرئيس كرزاي قد قال: ان الاميركيين حين يدعون ان تنظيم القاعدة انشئ جراء الهجوم الروسي على افغانستان كذب محض. فهم يريدون ان ينفردوا في ادارة العالم ويفرضوا ارادتهم وهو ما فعلوه. واحدى دلائل سقوط الاتحاد السوفياتي السابق حرب افغانستان.
ووجه كرزاي انتقاده لحضور اميركا في افغانستان قائلا: ان اميركا قد فرضت حظرا على الاجواء الافغانية فلا يمكن لاي طائرة ان تقلع في افغانستان دون علمها.
فهي تملك اضافة الى جيشها وقواها الامنية وطائراتها، مرتزقة باعداد كبيرة في افغانستان. ولقد فشلت خلال حكومتي في طردهم رغم ما بذلت من مساع حثيثة.
وقال كرزاي: حين اعلنت اميركا حربها على جماعة طالبان، ابلغت الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ان امرا خاطئا بدأ يستفحل شيئا فشيئا.
وقد خدعت حينها اميركا الجميع، فاي حرب على الارهاب هو ما قاموا به. فجماعة طالبان تعزز من اسحلتها ولايمكننا مواجهتهم دون مساعدة روسيا، فقد التفتنا الى ان طالبان تتلقى الدعم من باكستان، وان جزءا من مقاتليها هم من الاجانب. واول ما فعلته اميركا مساعدتها لباكستان بمليارات الدولارات ومن ثم اعلنت انها لا ترتبط بهذه الدولة باي رابطة.
واضاف كرزاي: واكتفت اميركا في الرد على المطالبات، باعلان توضيحات لاجراءاتها بعبارات مثل؛ لاجل الدفاع عن امن واستقرار المنطقة. واستطرد كرزاي قائلا: انا ادرك جيدا انه اذا اوجدتم (اي روسية) علاقات جديدة مع باكستان وافغانستان، حينها يمكنكم مساعدتنا. فلا اميركا ولابريطانيا يمكنها مساعدة افغانستان.
وقال كرزاي: ليس الانجليز الذين طردناهم مرارا من بلدنا وليس الاميركان الذين يقتلون شعبنا منذ 17 عاما بالجادين في مساعدة بلدنا، وانما بامكان روسية ذلك.
ونحن الافغانيين نواجه الارهاب منذ اكثر من قرن و نصف.
وشدد كرزاي على ان موسكو لطالما ساعدتنا.
وحتى حين دخلت قواتها افغانستان بدعوة من بابرك كارمل الرئيس الافغاني الاسبق، فنحن كنا نتقاتل مع بعضنا فيما انشغل الروس ببناء المدارس والمستشفيات.