الرئيس البرازيلي يؤكد دعمه لتطوير الانشطة النووية السلمية الايرانية
طهران-فارس:- أكد الرئيس البرازيلي ميشال تامر دعم بلاده لتطوير الانشطة النووية السلمية للجمهورية الاسلامية.
وخلال استقباله وزير الخارجية محمد جواد ظريف في برازيليا ، اعرب الرئيس البرازيلي عن رغبة بلاده بتطوير العلاقات مع ايران وكذلك التعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة، داعيا الى تبادل زيارات الوفود والاتصالات بين البلدين.
واضاف، ان البرازيل لا ترى اي مشكلة في تطوير الانشطة النووية السلمية الايرانية وهي تدعمها.
واعتبر الرئيس البرازيلي التعاون مع ايران في مجالات النفط والغاز امرا عمليا واضاف، ان تبادل زيارات الوفود السياسية والاقتصادية بين البلدين من شانه توطيد العلاقات وترسيخها.
من جانبه اشار وزير الخارجية خلال اللقاء الى الحجم الراهن للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، داعيا الى تحويل هذه العلاقات الى علاقات اقتصادية راسخة وفي الوقت ذاته ايجاد التوازن التجاري بين البلدين.
واشار الى ان مجالات التعاون بين البلدين تتمثل في قطاعات مثل الطاقة والترانزيت والزراعة والتكنولوجيا المتقدمة، معتبرا التقدم الحاصل في البلدين بأنه مكمل احدهما للاخر.
واعتبر رئيس الجهاز الدبلوماسي تطوير الانشطة الاقتصادية بين ايران والبرازيل ضرورة لترسيخ العلاقات بين البلدين، معلنا ترحيب ايران بالاستثمارات البرازيلية في قطاع النفط والغاز الايراني وكذلك الترانزيت.
واشاد ظريف بموقف البرازيل ازاء حق ايران بامتلاك التكنولوجيا النووية السلمية، داعيا الى مواصلة المحادثات السياسية وتبادل وجهات النظر بين البلدين.
على صعيد اخر التقى ظريف نظيره البرازيلي وعدد من مسؤولي البرازيل كما حضر الى مؤسسة "ريو برانكو" للدراسات والقى كلمة فيها ومن ثم جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين هذه المؤسسة وكلية العلاقات الدولية في وزارة الخارجية الايرانية.