حماس: أن أي تأخير في عملية الإعمار يهدد المنطقة بتجدد المواجهات
غزة – وكالات : قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس، صلاح البردويل، إن "إعادة اعمار قطاع غزة على رأس أولويات الحركة ولا تدخر جهداً لتسريع دخول مواد البناء"، محذرا أن أي تأخير في عملية الإعمار يهدد المنطقة بتجدد المواجهات التي لا تزال عوامل انفجارها قائمة.
وأوضح البردويل في تصريح لوكالة "فلسطين الآن" أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول اختلاق الذرائع والحجج الأمنية من أجل تأخير عملية الإعمار ولتضيق الخناق على العزيين، مطالباً بتسريع عملية الإعمار.
واعتبر البردويل ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية حول خطة "أممية" لنشر مفتشين دوليين للحيلولة دون وصول مواد البناء للمقاومة، "نوعا من التضليل الإعلامي للتغطية على جرائم "إسرائيل" في تدمير قطاع غزة وقتل المئات وجرح الآلاف".
ودعا القيادي في حماس الأطراف الفلسطينية والعربية والدولية إلى عدم التساوق مع الذرائع الإسرائيلية من أجل اطالة عملية الاعمار، وحذر من تأخير عملية إعمار غزة؛ لأنه يهدد المنطقة من تجدد المواجهات، لاسيما وأن عوامل الانفجار لازالت قائمة في ظل تشديد الحصار ومنع دخول مواد البناء.
من جهته اعلن نادي الاسير الفلسطيني امس الاثنين ان معتقلين فلسطينيين في السجون الاسرائيلية قرروا خوض اضراب تحذيري عن الطعام الثلاثاء بالتزامن مع بدء مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في القاهرة.
والمعتقلون البالغ عددهم 63 هم الذين اعادت اسرائيل اعتقالهم بعد حزيران/يونيو الماضي بعدما تم اطلاق سراحهم في صفقة التبادل التي ابرمتها حركة حماس مع اسرائيل في تشرين اول/اكتوبر 2011، بوساطة مصرية.
واطلق خلال تلك الصفقة سراح 1027 فلسطينيا، غالبيتهم من اصحاب الاحكام الطويلة، مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي كان محتجزا في غزة من قبل مسلحين فلسطينيين.
وقال نادي الاسير ان هذا الاضراب هدفه "مطالبة الوفد المفاوض بضرورة التدخل العاجل لحل قضيتهم والإفراج عنهم بأسرع وقت".
وقال رئيس نادي الاسير قدورة فارس في بيان امس الاثنين ان "اعتقال المحررين هو اعتقال انتقامي ويعني إلغاء ما تبقى من حياتهم بعد أن قضوا عشرات السنين في سجون الاحتلال"، مطالبا الوفد الفلسطيني المفاوض ب"التمسك بتحريرهم خاصة في ظل عدم وجود أي أفق قانوني حقيقي يمكن أن يؤدي إلى الإفراج عنهم".
وأشار فارس الى ان نادي الأسير سلم لكافة أعضاء الوفد المفاوض ملفا يضم البيانات اللازمة عن المعتقلين.
وتنطلق اليوم الثلاثاء جولة من المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي استكمالا للمفاوضات التي نجم عنها التوصل الى وقف اطلاق للنار في غزة.