طهران تستضيف أول اولمبياد دولي لتقنية النانو
طهران-إرنا:- بدأ الاولمبياد الدولي الاول لتقنية النانو أعماله امس الثلاثاء بإستضافة ايرانية وبمشاركة 8 دول آسيوية واوروبية في حديقة «برديس» التقنية في طهران.
ونقلاً عن مركز تنمية النانوتكنولوجيا التابع لمكتب رئيس الجمهورية شارك في الاولمبياد ثلاثة فرق من الإتحاد الاوروبي وستة من آسيا مثّلت تايوان وماليزيا وروسيا وكوريا الجنوبية كما شاركت ايران بفريقين وستستمر المنافسات لستة أيام بطريقة تنافس فرقي.
وأفاد سعيد سركار الأمين العام لمركز النانو خلال حفل الافتتاح بأنّ التخطيط لإقامة هذا الحدث بدأ منذ سنتين تخلّلته إجتماعات تنسيقية مع عدة دول، مشيراً الى تأثير تقنية النانو على جميع جوانب حياة البشر حيث أتحفت هذه التقنية مجالات الزراعة والصحة بالكثير من الفوائد.
وأعلن سركار بأنّ المياه والبيئة هما العنوانان الرئيسان لهذا الاولمبياد نظراً الى تفاقم التلوث البيئي والهواجس الناجمة عنه معتبراً تقنية النانو طريقة من شأنها تخليص البشر من بعض هذه الهواجس.