kayhan.ir

رمز الخبر: 73950
تأريخ النشر : 2018April09 - 20:28
خلال الإجتماع الاقتصادي المشترك بين ايران واوزبكستان..

وزير الصناعة: تجارة ايران مع العالم بلغت 200 مليار دولار خلال عام

طهران-إرنا:- قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد شريعتمداري: إنّ تجارة ايران مع العالم خلال العام الايراني المنصرم بلغت 200 مليار دولار وإنّ هذه النسبة العالية من التبادل التجاري تؤهل ايران لتكون شريكاً تجارياً لأوزبكستان.

وخلال كلمة له امس الاثنين في الإجتماع الثاني عشر للجنة المشتركة ذات الصلة بالتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني الايراني والأوزبكي المقام في طهران أضاف شريعتمداري بأنّ البلدين كانا طيلة تاريخ علاقاتهما يتمتعان بأواصر سياسية طيبة شهدت مزيدا من التطور.

وأضاف شريعتمداري بأنّ سياسة أوزبكستان حيال دول الجوار وحيال دول آسيا الوسطى أشبه بالسياسة الايرانية وهذا من شأنه أن يزيد من تقارب البلدين.

من جانبه اشار النائب الاول لرئيس وزراء اوزبكستان الى حجم التبادل التجاري في العام 2017 والبالغ 325 مليون دولار بين ايران واوزبكستان وقال ان بلاده جاهزة لزيادته ليصل الى 500 مليون دولار.

واضاف ' آشياباي رحمتوف' في الإجتماع ان حجم التبادل التجاري لا يرقى الى الامكانيات التي يتمتع بها البلدان.

وقال المسئول الاوزبكي ان من اولوياتنا هي تنمية التعاون التجاري المشترك وهناك الكثير من العوامل الدخيلة في ذلك ومنها الموقع الجغرافي و الامكانيات الانتاجية والصناعية والترانزيت بين البلدين.

وبدأ الإجتماع الثاني عشر للجنة الاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية المشتركة بين ايران و أوزبكستان صباح امس الاثنين بحضور محمد شريعتمداري وزير الصناعة والمناجم والتجارة و«آشياباي رحمتف» النائب الاول لرئيس وزراء أوزبكستان.