kayhan.ir

رمز الخبر: 73887
تأريخ النشر : 2018April08 - 20:30

قريبا.. تحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج البنزين في البلاد


طهران-فارس:- بدأ العد العكسي لتدشين المرحلة الثانية من مصفى نجم الخليج الفارسي ورفع الطاقة الانتاجية للبنزين الى 90 مليون لتر يوميا، والذي بموجبه ستحقق ايران الاكتفاء الذاتي في انتاج البنزين.

وزاد معدل استهلاك البنزين في البلاد خلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 اذار/مارس) بنسبة نحو 8 بالمائة ليبلغ 80 مليون لتر يوميا ومن المتوقع ان يرتفع الرقم الى ما بين 86 الى 88 مليون لتر خلال العام الجاري.

ومع احتمال ارتفاع معدل الاستهلاك بنسبة 9 الى 10 بالمائة ، فقد ادرج في جدول اعمال الجهات المعنية العمل لزيادة الانتاج وخفض واردات البنزين ومن ثم وقفها، عبر سلسلة اجراءات اهمها تدشين المرحلة الثانية لمصفى "نجم الخليج الفارسي".

وفي الظروف الراهنة وبعد التدشين الكامل للمرحلة الاولى لمصفى "نجم الخليج الفارسي" ومن ثم تدشين المجمع الجديد لإنتاج البنزين في مصفى بندر عباس، يبلغ انتاج البنزين في البلاد نحو 78 مليون لتر يوميا، لذا فان اهم مشروع لزيادة الانتاج هو تدشين المرحلة الثانية لمصفى "نجم الخليج الفارسي" بطاقة انتاج يومية تبلغ ما بين 12 الى 12.5 مليون لتر يوميا بمواصفات "يورو 4" و"يورو 5" للاتحاد الاوروبي.