دنيس راس: خروج اميركا من الاتفاق النووي يؤدي الى رجحان كفة ايران
طهران- كيهان العربي: قال المسؤول الاميركي السابق "دنيس راس": ان خروج اميركا من خطة العمل المشترك سيؤدي الى غلبة الكفة الايرانية.
وكتب "راس" الذي شغل مسؤوليات متعددة في حكومات كارتر وريغان وبوش، وكان مستشارا لكلنتون ومساعدا لاوباما، لصحيفة "واشنطن بوست": لربما يرى ترامب ان الخروج من الاتفاق النووي سيظهره امام طهران بالرجل الصلد بينما سيؤدي خروج اميركا من الاتفاق الى رجحان الكفة الايرانية. فالاتفاق النووي قد وضع قيودا لبرنامج ايران النووي، وان خطر ايران النووي قد انكفأ بالتوصل الى خطة العمل المشترك، واذا انسحب ترامب من الاتفاق فسيتحمل الاوروبيون مشاكل كثيرة لابقاء ايران ضمن قواعد الاتفاق، وان ايران تعلم جيدا كيف تلعب على هذه الورقة.
ان طهران قد اعلنت انها قادرة على انتاج اجهزة طرد مركزي جديدة ومؤثرة وبكميات وفيرة دون اي متاعب، وهو ما يضاعف من خوف الاوروبيين. ولكن القلق الاكبر في خروج اميركا من الاتفاق.
ولذا ينبغي ان تلتفت ادارة ترامب الى تزايد قدرات ايران وحليفاتها وتقدمها العسكري في سوريا.
كما ان ايران تعلم جيدا ان اميركا وحيدة في الساحة، وقد ولى زمن فرض الضغوط لايقاف التمدد الايراني في المنطقة.