نيكي هايلي: ايران ستبقى ملتزمة بالاتفاق حتى وان خرجنا منه
طهران/كيهان العربي: قالت ممثلة اميركا في منظمة الامم المتحدة "نيكي هايلي في حديث بجامعة "دوك"؛ اذا ما خرجنا من الاتفاق النووي فسوف لا تتخلى ايران عنه لانها بصدد مصالحها التجارية مع اوروبا.
وادعت هايلي في ندوة نظمتها الجامعة تحت عنوان "مواجهة تحديات الحوكمة في عالمنا المعاصر"؛ ان ايران قد نقضت بعد التوصل لخطة العمل المشترك مقررات مجلس الامن بخصوص الصواريخ البالستية ووسعت من تواجدها في المنطقة.
وفي معرض اشارتها الى اننا لا نغمض اعيننا، كما يفعل الاوروبيون، عن اجراءات ايران في المنطقة فقد ادعت هايلي، ان افحام ايران لتداعيات اجراءاتها هي رسالة قوية لها ولكوريا الشمالية.
واذا ما خرجنا من الاتفاق فسوف لا تخرج ايران لانها تتابع مصالحها التجارية في اوروبا.
واستطردت هايلي بالقول: ان الاوروبيين يمكنهم حفظ الاتفاق النووي ولكننا نستطيع اعادة العقوبات التي كنا فرضناها. فاذا خرجنا من الاتفاق لربما لا يتغير شيء ولكننا نعمل حسب مبادئنا.
وقالت هايلي: نحن لا نعرف بالضبط ولكن يقال ان ايران ملتزمة بالاتفاق النووي. وعلى اي حال لم يتم مراجعة المنشآت العسكرية وجامعات هذا البلد.
وشددت هايلي على ان ادارة ترامب تعمل مع حليفاتها الاوروبيين لتدعيم الاتفاق النووي وافحام هذا البلد، وحددت اواسط شهر مايس كحد نهائي للخروج من خطة العمل المشترك.