بلومبرغ: الاتفاق النووي لايصب لصالح ايران فلماذا يحاول ترامب الغاءه؟
طهران/كيهان العربي: قال المحلل السياسي "الي كليك": ان ستراتيجية ترامب ناجحة ولا حاجة لاميركا للضغط على ايران بالغاء الاتفاق النووي.
وكتب "الي كيك" لموقع "بلومبرغ": في ظل الظروف الحالية لا ترغب اي دولة او جماعة الاستثمار في ايران بسبب ضغوط ترامب، وان خطة العمل المشترك اتفاق لاقيمة له في الواقع ولذا فان الغاءه والخروج منه خطأ.
ان ترامب منشغل الان للتحضير لسياسات جديدة. فهو قد عين واحد من اشد المنتقدين لخطة العمل المشترك، اي "مايك بومبئو" الرئيس السابق للسي اي ايه، خلفا لركس تيلرسون. ومن ثم تعيين "جان بولتون" مستشارا جديدا للامن القومي، وهو الذي خطط قبل ستة اشهر لستراتيجية خروج اميركا من الاتفاق النووي.
فالاتفاق النووي يهيئ للاستثمار في ايران وتطوير الاقتصاد، رغم ان العقبات التي تضعها اميركا امام الاتفاق النووي تعرقل ذلك، الا ان الهدف الاساس لخطة العمل المشترك كان يصب في تعبيد طريق الاستثمار في ايران.
وبالرغم من ذلك وفي ظل الظروف الحالية، فان الخروج من خطة العمل المشترك خطا فاحش. فاميركا وحلفائها يستثمرون الاتفاق النووي بافضل وجه، بحيث ان ايران متلزمة به ولكن اميركا لا تلتزم. فيما المصارف الاوروبية لايثقون بالاستثمار في ايران. والمسؤولون الاميركيون يقولون ان اوروبا قد طلبت من وزارة الخزانة ايضاحا بان اي عملية استثمارية لا تصطدم بالعقوبات، اذ ان بيع طائرات بوينغ قد تسببت في شكوك وترديد.