نجفي: ايران التزمت بتعهداتها الطوعية ونفذت 18 خطوة عملية
طهران- فارس:-اكد ممثل وسفيرنا الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي التزام ايران بتعهداتها على اساس معاهدة حظر الانتشار النووي، داعيا الكيان الصهيوني للقلق بشان الدعوات الدولية لمحاكمة مسؤوليه بدلا عن مستوى التخصيب في ايران.
جاء ذلك في كلمة للنجفي في الوكالة الدولية، لفت فيها الى ان الجمهورية الاسلامية تعتبر من الدول التي تعتزم بناء محطات نووية جديدة وفي ذات الوقت استكمال برنامج وقودها النووي في مسار توفير حاجاتها العملية مثلما تم تصميمها في البداية، وقال، اننا مازلنا مستمرين في حفظ الشفافية الكاملة لبرنامجنا النووي على اساس تعهدات اتفاقيات الامان.
واضاف، ان تقريرالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا الاطار يشير الى سلمية البرنامج النووي الايراني تماما تحت اشراف اتفاقيات الامان ولم يشاهد فيها اي انحراف.
وقال نجفي، فضلا عن ذلك فانه ومنذ نوفمبر العام الماضي حيث وقعت ايران ومجموعة "5+1" على برنامج العمل المشترك، اكدت الوكالة دوما بان ايران التزمت بتعهداتها الطوعية في اطار البرنامج وان التقريرالاخير شاهد اخر على ذلك.
واشار نجفي الى ان ايران وفي اطار التعاون نفذت خلال الاشهر الاخيرة 18 خطوة عملية ما عدا اثنتين لم تكتملان لغاية الان بسبب التعقيد وعدم مصداقية معلومات الوكالة او بالاحرى المعلومات المعطاة للوكالة وعدم وجود ادلة لدى الوكالة.
واوضح بانه سيتم قريبا عقد اجتماع فني بشان الخطوتين المتبقيتين للوصول بهما الى النتيجة اللازمة، للبدء من ثم بتنفيذ خطوات عملية جديدة.
وفي الاشارة الى طائرة التجسس الصهيونية من دون طيار التي اسقطها الدفاع الجوي التابع لحرس الثورة بعد انتهاكها الاجواء الايرانية والتي كانت تهدف للتجسس على المنشات النووية الايرانية في نطنز وسط ايران.
واضاف، ان ايران تؤكد مرة اخرى بانها تحتفط لنفسها بحق اتخاذ اي اجراء لازم ومشروع للدفاع عن حدودها وتحذر من مثل هذا العمل الاستفزازي الذي سيفضي الى تداعيات جادة تطال المعتدي.
وتابع نجفي، ان (اسرائيل )بامتلاكها برنامجا سريا للسلاح النووي لا يمكنها ان تكون بمثابة المدافع عن عدم انتشار السلاح النووي وفي الحقيقة فانها بماضيها المليء بالعدوان وانتهاك جميع القرارات الدولية ومنها الحقوق الدولية لحقوق الانسان، لا يمكنها التحدث ابدا عن الالتزام بالتعهدات الدولية.