kayhan.ir

رمز الخبر: 73772
تأريخ النشر : 2018April06 - 21:19
مشيداً بمقاومة الشعبين العراقي والسوري في هزيمة "داعش" أمام اجتماع وزراء حركة عدم الانحياز..

ظريف: على حركة عدم الانحياز إتخاذ إجراءات مشتركة لمواجهة جرائم الكيان الصهيوني

طهران – كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، على ضرورة ان تعتمد حركة عدم الانحياز إجراء مشتركا في مواجهة جرائم الكيان الصهيوني، مشيرا الى الجرائم الصهيونية الاخيرة ضد الفلسطينيين العزل.

واشار الوزير ظريف خلال كلمته في مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز بالعاصمة الاذربيجانية "باكو"، أشار الى الجريمة الأخيرة التي ارتكبها الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين العزل المشاركين في مسيرات "يوم العودة"، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العديد منهم، وكذلك الى القرار غير الشرعي والقانوني لإدارة ترامب بشأن القدس الشريف، وأكد ضرورة ان تعتمد حركة عدم الانحياز ومنظمة الأمم المتحدة إجراء جماعيا مشتركا لإدانة هذه الجرائم.

وشدد وزير الخارجية على وجوب إنهاء الحصار الغاشم المفروض على قطاع غزة بأسرع ما يمكن، مضيفا ان منح حرية العمل للكيان الصهيوني لارتكاب جرائمه ومجازره، دليل على تضاعف حالة التحيز والتفرد والتي تعد أكبر خطر يهدد الأمن الدولي.

واضاف: إن الموجة السابقة من التفرد زعزعت الاستقرار في منطقتنا في اوائل عام 2000، وأدت الى ازدياد التطرف والإرهاب والتوتر والأزمات في منطقة غرب آسيا وخارجها.

وتابع: مازالت منطقتنا ورغم هزيمة "داعش" بمقاومة الشعبين العراقي والسوري، تعاني حتى اليوم من بقايا الجماعات الإرهابية ونقل نشاطاتهم بشكل مثير للشك.

كما اشار الوزير ظريف الى موضوع نزع السلاح، وقال: ان الخطط الأميركية لتحديث وتصنيع أسلحة نووية جديدة، ستؤدي الى سباق جديد للتسلح، وعلى حركة عدم الانحياز ان تتابع اولويات نزع السلاح عبر الآليات المتوفرة بما فيها المؤتمر رفيع المستوى الذي ترعاه منظمة الامم المتحدة في مجال نزع السلاح.

واردف: ينبغي لحركة عدم الانحياز ان تواصل ترويج القرارات متعددة الأطراف لمواجهة التفرد.