مسؤول نفطي:إيران تحتل المركز الخامس عالميا في تخزين الغاز
طهران-ايسنا:- أعلن المدير العام لشركة تخزين الغاز الطبيعي في البلاد مسعود سامي وند بأن إيران تقف في المركز الـ5 عالميا في تخزين الغاز الطبيعي.
وتابع سامي وند بأننا نسعى أن نرتقي للمراتب الأولى حتى الثالثة عالميا في مجال تخزين الغاز الطبيعي مشيرا الى أن الولايات المتحدة الأميركية تمتلك 370 خزانا بقدرة تخزين 120 مليار متر مكعب وروسيا تمتلك 45 خزانا بقدرة تخزين 100 مليار متر مكعب مضيفا بأن إيران تمتلك قدرات مطلوبة لكي ترتقي لهذه المستويات.
وأضاف بأننا قمنا بتقييم 220 خزانا في أنحاء البلاد حيث ندرس عملية إنشاء مزيد من الخزانات في البلاد بما فيها في مدن كاشان وورامين وشيراز الى جانب إكمال المشاريع الموجودة في سراجه قم وشوريجه.
وشدد على أنه في ظل تدشين المشاريع قيد التنفيذ ستصل قدرة إيران في تخزين الغاز الطبيعي الى أكثر من 14 مليار متر مكعب.
وقد أعلنت إيران بأنها إرتقت الى المركز الـ5 عالميا في مجال قدرة تخزين الغاز بتدشينها أكبر خزان الغاز الطبيعي في منطقة "شوريجه" لحقن الغاز بمحافظة "خراسان رضوي" شمال شرقي البلاد وذلك بحضور وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه.
ويصل حجم إستيعاب خزان شوريجه الذي يعتبر أيضا أضخم مشروع تخزين الغاز في المنطقة الى 4.8 مليارد متر مكعب الغاز وتتوفر إمكانية تخزين 2 مليار و400 مليون متر مكعب منه بتدشين مرحلته الأولى و سيرتفع هذا الرقم بإنطلاق مرحلته الثانية.