kayhan.ir

رمز الخبر: 73714
تأريخ النشر : 2018April04 - 21:10
لسبب العدوان وفرض الحصار والحؤول دون دخول المساعدات الانسانية والادوية اليه..

الصليب الاحمر الدولي: الموت البطيء يسري في شرايين المجتمع اليمني في مظاهر عدة

كيهان العربي - خاص:- ذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان الموت البطيء يسري في شرايين المجتمع اليمني في مظاهر عدة، وان قائمة الخدمات التي انهارت في اليمن تضم: سلسلة الإمدادات الغذائية، ونظام الرعاية الصحية، والنظام التعليمي، ومرافق الصرف الصحي والمياه فيما تضم قائمة الأشياء التي تتفشى في البلاد: الأمراض، وسوء التغذية، ووفيات المدنيين، لسبب الحرب التي يشنها التحالف السعودي والحصار الجوي والبري والبحري الذي يحؤول دون دخول المساعدات الانسانية والادوية الى اليمن .

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية، "روبير مارديني": "يمكن أن ينحسر هذا الوضع البائس الذي تئن العائلات تحت وطأته – وأن تقل معدلات انتشار الأمراض وسوء التغذية ووفيات المدنيين - إذا تحقق الالتزام بأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني، فالمجتمع اليمني ينحدر نحو هوة الموت البطيء بسبب المجاعة المتفشية وقلة الأدوية المتوفرة. لا تستطيع أي كلمات التعبير عن مدى خطورة الوضع."

داخلياً، نظمت الهيئة النسائية لأمانة العاصمة صنعاء وقفة نسائية حاشدة تحت شعار غضبا لدين الله غضبا للأرض والعرض .. بباب اليمن وسط العاصمة غضبا واستنكارا لجريمة المخا ولكل محاولات تغطيتها أو السكوت عليها .

حيث شاركت بالوقفة النساء اليمنيات من مختلف التوجهات والأحزاب السياسية والمكونات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني وتجمعات نسوية شعبية من مختلف مناطق العاصمة وقيادات الهيئة النسائية للأمانة المشاركات اكدن غضبهن لتمادي المحتلين واصرارهم على إهانة الأرض والعرض وارتكابهم أبشع الجرائم تحت مظلة العدوان السعودي وطالبن بالثأر لبنت اليمن من الجندي السوداني البغيض من انتهك العرض والأرض دون وجه حق ومؤكدات دعمهن ووقوفهن إلى جانب فتاة المخا حتى انتصار مظلوميتها وتطهير البلاد من كل مغتصب ومحتل.

من جانبه دعا مفتي الديار اليمنية الشعب اليمني الى النفير لتحرير البلاد من دنس الاحتلال اثر الجريمة الجديدة التي هزّت كيان المجتمع اليمني المسلم والتي ارتكبها أحد مرتزقة العدوان من الجنجويد السوداني بقيامه باغتصاب فتاة في مديرية الخوخة.

ودعا مفتي الديار اليمنية رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين ابناء الشعب اليمني إلى التحرك الجاد والمسؤول لتحرير التراب اليمني من دنس الاحتلال والقيام بواجبهم الديني والوطني للثأر للمرأة اليمنية التي تعرضت للاغتصاب من قبل أحد جنود الاحتلال السوداني في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة..

وقال العلامة شمس الدين: إن جريمة اغتصاب الفتاة المؤلمة لكل أبناء الشعب اليمني كانت متوقعة، وذلك عندما سمح المتخاذلون للغزاة باغتصاب الأرض، مضيفاً أن "هذه سنة تأريخية للغزاة والمحتلين وهي اغتصاب الأرض والعرض، وكما قال تعالى (..إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون).

كما أعلنت قبائل ومشائخ وأبناء محافظة الحديدة النفير العام لمواجهة تحالف العدوان ردا على جريمة الاغتصاب النكراء التي تعرضت لها امرأة يمنية بمديرية الخوخة من قبل جندي سوداني تابع لتحالف العدوان السعودي.

وتم التأكيد خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمت عصر الاثنين في بالحديدة، إن ما يقوم به العدوان من الممارسات والانحطاط الذي جاء لأجله التحالف، يعكس قبح ممارساته الاحتلالية والعدوانية بحق الشعب اليمني، مشيرين الى ان هذه الأعمال ترتقي إلى جرائم حرب.

وأكد محافظ تعز اليمنية عبده محمد الجندي أن جريمة اغتصاب امرأة بمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة غرب اليمن من قبل أحد مرتزقة العدوان السعودي والمتمثل بالجنجويد السوداني إساءة لكل اليمنيين ويجب على الجميع الثأر للشرف والعرض.

ميدانياً، قامت قوات الجيش واللجان الشعبية اليمنية بتطهير سوق ومنطقة قانية الواقعة بين محافظتي مأرب والبيضاء، ما أدى الى فرار جماعي لمرتزقة العدوان السعودي بعد تكبدهم خسائر كبيرة.

ونفذ الجيش واللجان الشعبية عمليةً نوعية على مواقع مرتزقة الجيش السعودي في الطلعة بنجران ما أدى الى وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم.

وكانت وحدة الدروع قد استهدفت تجمعات الجنود السعوديين في السديس بصاروخ موجه وحققت إصابات مباشرة.

كما دكت القوة الصاروخية والمدفعية مواقع العدو في السديس وتجمعات آلياتهم في الشرفة، فيما تم قصف مواقع المرتزقة في رقابة الخشباء والقيادة وقبالة عليب وفي صحراء البقع بقذائف المدفعية وقنص عنصر من المرتزقة في الخشباء.

وأكد مصدر عسكري لصحيفتنا إعطاب عربة برادلي سعودية وآلية هامر في نجران، وأوضح المصدر ان قوات الجيش واللجان أعطبت عربة برادلي بصاروخ موجه في رقابة مراش بنجران.

كما تم تدمير آلية عسكرية تابعة لمرتزقة الجيش السعودي في صحراء الأجاشر بعبوة ناسفة.

وفي الجوف قامت وحدة الهندسة بتدمير آلية للمرتزقة بعبوة ناسفة في جبهة صبرين بمديرية خب والشعف.

كما تم تدمير آلية عسكرية تابعة للمرتزقة بعبوة ناسفة في جبهة صبرين بمديرية خب والشعف بالجوف وقنص عنصر مرنزق.

وشنّ الجيش اليمني واللجان الشعبية هجوماً استهدف مواقع قوات الرئيس الهارب هادي والتحالف في الساحل الغربي لليمن، ادى الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات هادي والجنود السودانيين إثر هجوم وصفه بالنوعي على مواقعهم في الأطراف الشرقية لمديرية الجَرّاحي عند الساحل الغربي للبلاد.

وواصل الجيش واللجان شنَّ عمليّاتهم على مواقع قوات هادي والتحالف في مناطق متفرّقة من البلاد، آخرها استهدافهم مواقع للقوات في المصلوب شمال غرب الجوف شرق البلاد. وترافق مع ذلك، قُتل وجُرح عدد من قوات هادي في هجوم على مواقع مستحدثة بمنطقة يام في مديرية نِهْم شمال شرق صنعاء.

كما قتل 6 عناصر من قوات هادي فيما جرح 14 آخرين ودُمرت 3 آليات عسكرية خلال تصدي الجيش واللجان مساء الاثنين لمحاولة زحف لهم باتجاه منطقة الأجاشِر في صحراء البقع الممتدة بين نجران السعودية ومحافظتي صعدة والجوف.

وشنّ الجيش واللجان أيضاً هجوماً استهدف مواقع قوات هادي والجنود السودانيين في جبل الطلعة الحدودي بنجران السعودية، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى.

أما وراء الحدود اليمنية فقد قُتل جندي سعودي برصاص قناصة الجيش واللجان في موقع الخشباء، كما استهدف الجيش واللجان بقذائف المدفعية مواقع الجنود السعوديين في الشُرفة وصحراء البُقْع وقبالة منفذ العليب وجبل السُديس بنجران.

وصرح مصدر عسكري يمني، ان القوات اليمنية استعادت السيطرة على مناطق حاول المرتزقة التقدم فيها بمديرية القبيطة بمحافظة لحج.

الى ذلك استهدف الجيش السعودي بأكثر من 30 صاروخا وقذيفة مدفعية قرى المواطنين في مديرية منبه ما تسبب بأضرار مادية جسيمة.