الرئيس روحاني: هناك تدخلات صهيونية في سوريا مما زاد في مشاكلها
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني إن قمة أنقرة تأتي استمراراً للجهود التي تبذل في أستانة من أجل إنهاء الحرب في سوريا وتسوية أزمتها.
وأكد الرئيس روحاني الذي وصل العاصمة التركية أنقرة عصر أمس الثلاثاء، لعقد قمة مع نظيريه الروسي "فلاديمير بوتين" والتركي "رجب طيب أردوغان" اكد قائلا: إن التدخل الأجنبي ودعم الارهابيين لا يزال متواصلا في سوريا.
ولفت رئيس الجمهورية الى أن هناك تدخلات صهيونية في سوريا مما زاد في مشاكلها.
من جانبه قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف إن توافقات أستانة يجب أن تطلق العملية السياسية التي بدأت من خلال مؤتمر سوتشي، معتبراً ان الأخير كان أهم مؤتمر بين الأطراف السورية.
وأشار الوزير ظريف بعيد وصوله الى أنقرة للمشاركة في القمة الثلاثية، أن عملية أستانة تمكنّت من خفض النزاعات في سوريا خلال العام الماضي.
وأكد أن القمة الثلاثية ستؤكد على وحدة الأراضي السورية والسيادة السورية وتجديد التزام الدول الثلاث بالعملية السياسية في سوريا وإيصال المساعدات الانسانية الى كل سوريا، لافتاً الى أن دور الارهابيين انخفض بشكل ملحوظ في سوريا خلال الفترة الماضية حيث تم تطهير العديد من المناطق خاصة قرب العاصمة و نأمل ان ينتهي هذا الامر بأقل الخسائر البشرية.
وذكّر أنه منذ البداية لم يكن هناك رغبة غربية بدعم أستانة و تحولت لاحقاً إلى محاولات عرقلة، لكن رغم ذلك عملية أستانة هي العملية الوحيدة التي تمكنّت من تحقيق انجازات و خفض التوتر فيما يخص الأزمة الخطرة في سوريا.
وأكد وزير الخارجية أن على الجميع القبول أن الحل في سوريا سياسي وأن هذا الحل يجب أن يكون من قبل الشعب السوري ودور الدول الأخرى خاصة الغربية هو تسهيل ذلك لا أن يتخذوا القرارات بدل الشعب السوري او ان يحددوا الوفود المفاوضة".
وتأتي قمة أنقرة الثلاثية بين رؤساء إيران وروسيا وتركيا ضمن إطار محادثات أستانة واستكمالاً للمفاوضات والتعاون الثلاثي حول سوريا والتي كان آخرها مؤتمر سوتشي في روسيا.