واشنطن بوست: انسحاب ترامب من الاتفاق النووي سيؤدي الى فوز ايران
نيويورك - اف ب:- قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية ان انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع ايران سيمكنها من الفوز بالمعركة .
ونشرت الصحيفة مقالاً بقلم دنيس روس قال فيه: لم أكن من محبي الاتفاق النووي الإيراني. ورغم أنه فرض قيودا على البرنامج النووي الايراني، إلا أنه شرع أيضا بنية تحتية نووية إيرانية كبيرة من خلال فرض قيود حقيقية على حجمها أو طابعها بعد عام 2030. وبدلاً من إنهاء سعي إيران للحصول على الأسلحة النووية ، قامت بتأجيله. صحيح أن الإيرانيين ملتزمون بعدم امتلاك أو تطوير أسلحة نووية ، لكنهم زعموا أيضاً أنهم لم يحاولوا ذلك أبداً – على الرغم من الأدلة الواضحة على عكس ذلك.
واضاف ,لذا فإن الخطر في غضون 12 عامًا عندما تنتهي بعض أحكام الصفقة حقيقي ، لكن هذا لا يعني أن الرئيس ترامب يجب عليه الانسحاب من الاتفاق في ايار. إذا انسحب ، ينسحب وحده. لن ينضم الأوروبيون إليه خاصة بعد استعدادهم للتفاوض مع الإدارة وقبول عدد من التنازلات وهي: فرض عقوبات على اختبار الصواريخ البالستية الإيرانية ، وبيان مشترك حول الحد من قدرة إيران على فعله بعد عام 2030 ، والاستعداد لرفع التكاليف التي يتحملها الإيرانيون جراء أعمالهم المزعزعة للاستقرار في المنطقة. وحتى إذا لم يكن البريطانيون والفرنسيون والألمان مستعدون للذهاب إلى الحد الذي قد ترغب فيه الإدارة ، فقد أقروا بقلق إدارة ترامب بشأن الصفقة وكانوا مستعدين لمعالجتها على الأقل جزئياً.
وتابع , ان الابتعاد عن الاتفاق سوف يعزل الولايات المتحدة وليس الإيرانيين. كان الضغط على الإيرانيين دائمًا أكثر فعالية عندما انضم إلى الولايات المتحدة آخرون. في الواقع شعرت إيران حقًا بالضغط فقط عندما قرر الاتحاد الأوروبي فرض مقاطعة على النفط الإيراني وبدأت بالتفاوض بعد أن أعلنت أنها لن تفعل ذلك أبدًا طالما كانت خاضعة للعقوبات.