طهران: منع إضعاف الاتفاق النووي من مسؤولية المجتمع الدولي
طهران – كيهان العربي:- اعتبر سفير ومندوبنا الدائم في منظمة الامم المتحدة غلام علي خوشرو، منع إضعاف الاتفاق النووي بانه مسؤولية المجتمع الدولي، مؤكدا بان ديمومة ومصداقية الاتفاق يعد رهنا بتنفيذه الكامل والمؤثر بلا قيد او شرط من قبل جميع الاطراف.
وفي كلمة القاها خلال اجتماع لجنة نزع السلاح المنعقد في نيويورك ، قال خوشرو ان 10 تقارير متتالية من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تثبت التزام ايران بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي بصورة كاملة.
واعتبر الاتفاق النووي بانه ليس طريقا من طرف واحد وانه ينبغي على بقية الاعضاء العمل بتعهداتهم ايضا واضاف، ان الاتفاق النووي لا يمكن تغييره ولا يمكن اعادة التفاوض بشانه وان الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المرجع الوحيد المؤهل لتقييم مدى التزام ايران بتعهداتها في اطار الاتفاق.
واشار خوشرو الى سبل وسياسات واجراءات اميركا الهدامة واللامسؤولة فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق النووي، واعتبرها بانها ناقضة لتعهداتها في اطار الاتفاق خاصة البنود 26 و 28 و 29 والتي بموجبها تعهدت اميركا بذل كل الجهود اللازمة بصدق لديمومة الاتفاق وتنفيذه الناجح والامتناع عن اي اجراء في مسار الاخلال في استفادة ايران الكاملة من ازالة الحظر وتطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع ايران.
ودعا مندوبنا المجتمع العالمي كي لا يسمح لاميركا بإضعاف الاتفاق النووي لان ذلك لا يخدم التعددية و'بناء عليه فان الحيلولة دون ذلك يعد مسؤولية جماعية'.
واعتبر خوشرو مقترح ايران لاخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية بانه يحظى باهمية فائقة.
واشار خوشرو الى ان هذا الامر لم يتحقق لغاية الان بسبب سياسات الكيان الصهيوني الداعية للحرب واضاف، ان ارغام هذا الكيان للانضمام الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية واخضاع جميع انشطته ومؤسساته النووية لاجراءات الضمان الشاملة للوكالة الدولية لطاقة الذرية، يجب ان يكون احد العناصر الرئيسية لتوصيات لجنة نزع السلاح.