وزير الصناعة يعلن خارطة طريق لدعم السلع الايرانية
طهران- إرنا:- اعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد شريعتمداري عن حملة إعلامية دعائية لإسناد السلع الايرانية تهتم بالدعاية لهذا النوع من السلع والتعريف بها وبنوعيتها وطمأنة الزبائن المحليين بفاعليتها وجودتها وهذا بالتحديد ما قامت به الصين سابقاً.
وأعرب شريعتمداري خلال اللقاء عن إعتقاده بضرورة الأخذ بعين الأعتبار مصالحنا عند ابرام العقود التجارية التفضيلية والإهتمام بنفس القضية خلال ابرام عقود التجارة مع تركيا معلناً عن إستمرار منح الصناعات المحلية في العام الايراني الجديد تسهيلات وقروضا.
وفي سياق آخر تطرق وزير الصناعة الى الأثر البالغ الذي اوجده الاتفاق النووي على استقطاب الاستثمارات الاجنبية والتكنولوجيا الصناعية وكان من خصائصها انخفاض نسبة المجازفة الاستثمارية داخل ايران تبعاً لانخفاض مؤشر المجازفة الاقتصادية الايراني من رتبته السادسة الى الخامسة.
كما أشار شريعتمداري الى إحياء حصة ومكانة الدول الاوروبية والدول الصناعية في الاستثمار الاجنبي داخل ايران (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا والنمسا ودول اُخرى داخلة في هذا السياق) والى الإفرازات الإيجابية للتوقيع على الاتفاق النووي والتي أتحفت البلاد بالخيرات وأدت الى بلوغ النشاط الأجنبي الاستثماري داخل البلاد نسبة 255 مشروعاً بحجم استثماري بلغ 10.9 مليار دولار في مجال الصناعة والمناجم والتجارة تطوي حالياً 130 منها مراحلها التنفيذية و108 منها هي الآن قيد التوظيف و17 حالة منها تم تفعيلها في المجال السوقي قامت الحكومة الثانية عشرة بنشاطات 3.26 مليار دولار من مجموعها.