سوريا تحذر من احتمال استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية ضد السوريين لاتهام الجيش بذلك
دمشق – وكالات : قالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان لها امس : إنه في ضوء انجازات الجيش السوري في مكافحة التنظيمات الإرهابية في غوطة دمشق وريف حماة الشمالي ومناطق أخرى تتناقل بعض الأوساط الاقليمية والدولية المعادية لسوريا وأدواتها من التنظيمات الإرهابية ادعاءات عن احتمال استخدام قوات الجيش العربي السوري السلاح الكيميائي في عملياته العسكرية.
وأضاف البيان الذي تلقت سانا نسخة منه: إن الجمهورية السورية أكدت مرارا وهي تؤكد مجددا أنها لم ولن تستخدم السلاح الكيميائي تحت أي ظرف كان وفي الوقت ذاته تحذر من احتمال قيام الأطراف الاقليمية والدولية المتآمرة عليها بتزويد التنظيمات الارهابية المسلحة بالأسلحة الكيميائية لاستخدامها ضد شعبنا بهدف اتهام الجيش السوري بذلك كما حدث في العام الماضي في خان العسل بحلب وفي الغوطة في ريف دمشق وذلك لإيجاد ذريعة لشن عدوان مبيت ضد سوريا وشعبها الصامد وخاصة بعدما أفشلت استجابة سورية لمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العام الماضي العدوان الذي حشدت له الدول المعادية لسورية الأساطيل وصنوف الأسلحة الأخرى لضربها.
وأوضح البيان أن الجمهورية السورية تؤكد أنها قد نفذت التزاماتها في إطار انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وأصبحت خالية من هذا السلاح بعد تعاونها التام مع مهمة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والأمم المتحدة وهي تتوقع من المجتمع الدولي رفض هذه الذرائع والتركيز بدلا من ذلك على مكافحة الإرهاب والضغط على داعميه لوقف تسليح وتدريب وإيواء الإرهابيين حفاظا على السلم والأمن في المنطقة والعالم.
من جانب اخر أوقعت وحدات من الجيش والقوات المسلحة امس أعدادا من إرهابيي تنظيم "دولة العراق والشام” الإرهابي قتلى ومصابين في أحياء الحويقة والعرضي والصناعة والجبيلة بمدينة دير الزور ودمرت أسلحتهم وذخيرتهم.
وأوضح مصدر بالمحافظة لمراسل سانا أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة دكت أوكارا لإرهابيي التنظيم في قرية البوليل بريف دير الزور الشرقي وقضت على أعداد منهم ودمرت آلياتهم وأسلحتهم.
وفي درعا أوقعت وحدات من الجيش والقوات المسلحة أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين في سلسلة عمليات نفذتها في درعا وريفها ودمرت لهم العديد من الآليات بمن فيها.
وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من الجيش استهدفت تجمعات للإرهابيين في الغارية الغربية ومحيط خربة غزالة بريف درعا وأوقعت أعدادا منهم قتلى ومصابين ودمرت لهم سيارة مزودة برشاش ثقيل.
وأضاف المصدر أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة دمرت عدة آليات بمن فيها من إرهابيين على طريق السد بدرعا البلد ومحور بلدة جاسم نمر وقرية البعيات بمنطقة اللجاة بريف درعا إضافة إلى دراجة نارية يستقلها إرهابي بين بلدتي طفس وعتمان كما قضت على العديد من الإرهابيين في دير العدس وتل عشترة بريف درعا ودمرت أدوات إجرامهم.
وفي ريف حمص استهدفت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تجمعات للإرهابيين في تلبيسة وعين حسين وحوش حجو وأوقعت أعدادا منهم قتلى ومصابين ودمرت جرافة لهم جنوب تل أبو السناسل كانوا يستخدمونها في أعمالهم الإجرامية.