ارتفاع التبادل الاقتصادي بين ايران والدنمارك
طهران-ارنا:- قال سفيرنا لدى الدنمارك 'مرتضى مراديان' انه في ضوء العلاقات الثنائية المتنامية بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة، فقد ازداد حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين ليبلغ الـ 398 مليون دولار في الوقت الحاضر.
وفي كلمة له خلال احتفالية بمناسبة بدء السنة الايرانية الجديدة (في 21 مارس الماضي)، والتي حضرها جمع من جاليتنا المقيمة في الدنمارك الى جانب مسؤولين وعدد من الشخصيات الثقافية والاكاديمية، اشار مراديان الى عقد الضمان (المالي) بقيمة 500 مليون يورو، والمخصص للاستثمار في ايران، الى جانب التوافقات المبرمة في مجال الملكية الفكرية؛ متطلعا في المستقبل القريب الى ترسيخ مزيد من العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
علما انه وفقا للاحصائيات الرسمية، فقد بلغ حجم التبادل الاقتصادي خلال العام 2015 بين طهران وكوبنهاغن 175 مليون دولار، وفي مرحلة ما بعد تنفيذ الاتفاق النووي، خلال العام 2016، حقق نموا ليصل الى 270 مليون دولار؛ وقد بلغ حاليا، وبحسب السفير الايراني في الدنمارك، 398 مليون دولار.