kayhan.ir

رمز الخبر: 73530
تأريخ النشر : 2018April02 - 19:53

رئيس وزراء إثيوبيا الجديد يؤدي اليمين وسط توترات عرقية


أديس أبابا- وكالات انباء:- أدى رئيس وزراء إثيوبيا الجديد أبي أحمد اليمين أمام البرلمان يوم الاثنين بتفويض لتنفيذ إصلاحات ديمقراطية تهدف جزئيا لنزع فتيل التوترات العرقية في ولاية أوروميا التي ينحدر منها الجنرال المتقاعد.

واختار الائتلاف الحاكم أبي أحمد الأسبوع الماضي خلفا لهايلي مريم ديسالين الذي استقال ليفسح المجال أمام إجراء الإصلاحات.

وتشهد أوروميا التي تحيط بالعاصمة أديس أبابا أحداث عنف منذ عام 2015 سببها الأكبر شعور سائد بين شبان عرقية الأورومو، التي تشكل نحو ثلث عدد سكان إثيوبيا البالغ 100 مليون، بأنهم يتعرضون لتهميش سياسي واقتصادي.

وأدى أبي أحمد (42 عاما) اليمين خلال احتفال بمجلس نواب الشعب في أديس أبابا.

وفي كلمته أمام البرلمان قال أبي أحمد ”هذا يوم تاريخي. نشهد انتقالا سلميا للسلطة. وضعنا اليوم ينطوي على فرص وتهديدات... ونعيش فترة ملتبسة".

وتولت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية السلطة منذ عام 1991 لكن الاحتجاجات والاضطرابات في أوروميا شكلت أكبر خطر يواجه استمرارها في الحكم.