طهران وباكوتتعاونان لتصدير المحاصيل الزراعية الى روسيا
طهران-ارنا:-اعتبر وزير الجهاد الزراعي محمود حجتي، جمهورية اذربيجان جسرا رابطا بين ايران وروسيا وقال، ان طهران وباكو يمكنهما عبر تطوير التعاون بينهما توفير ارضية صادرات المحاصيل الزراعية الى روسيا.
وعلى هامش اجتماعه مع وزير الصناعة والاقتصاد الاذربيجاني شاهين مصطفى يف في طهران في مسار التعاون الثنائي في القطاع الزراعي بين البلدين، قال حجتي في تصريح للصحفيين، ان جمهورية اذربيجان دولة صديقة وشقيقة وذات ثقافة مشتركة مع ايران كما ان علاقات سياسية عميقة قائمة بين البلدين.
واوضح بان العلاقات بين البلدين متنامية و'يمكننا اقامة تعاون واسع بيننا في القطاع الزراعي'، واضاف، انه فضلا عن التعاون الزراعي، يمكن لجمهورية اذربيجان ان تؤدي دور الجسر الرابط بين ايران وروسيا في القطاع الزراعي لان لها علاقات جيدة مع ورسيا.
وصرح قائلا، سيقوم وفد برئاسة احد مساعدي وزارة الجهاد الزراعي بزيارة الى باكو لتوفير الارضية اللازمة لتطوير التعاون في هذا المجال.
ولفت الى توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الطب البيطري.
من جانبه اعرب وزير الصناعة والاقتصاد الاذربيجاني عن سروره للعلاقات القائمة بين البلدين وقال، ان للشعبين الايراني والاذربيجاني اواصر تاريخية ولنا تعاون ثنائي في الكثير من المجالات.
واوضح مصطفى يف بان التعاون الزراعي ياتي ضمن اولويات بلاده مع ايران واضاف، لقد توصلنا الى اتفاقات في اطار بروتوكول اجتماع اللجنة المشتركة وتشكيل فريق العمل المشترك مع ايران ووقعنا كذلك مذكرة تفاهم في مجال الطب البيطري.
واشار الى الاتفاق يتضمن ان يزور وفد من وزارة الجهاد الزراعي الايراني الى باكو للبحث وتبادل وجهات النظر لتطوير الانشطة بين البلدين وقال، اننا نفكر بالصادرات الى بلد اخر وان للشركات الاذربيجانية الكثير من الخبرات في هذا القطاع حيث يمكنها الاستفادة من امكانيات ايران فيه ايضا.