وزير الخارجية: التوصل لاتفاق بحاجة الى نظرة اكثر واقعية من الطرف الآخر
طهران – كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف: اننا سنبذل قصارى جهودنا، واعلنا دوما اننا سنواصل المفاوضات حتى اللحظة الاخيرة لنبثت اننا متمسكون بحقوقنا لكننا نبحث عن حل مبني على الاحترام المتبادل.
وقال الوزير ظريف للمراسلين بعد لقائه منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي"كاثرين اشتون" في نيويورك، وردا على تصريح "ويندي شيرمن" مساعدة وزير الخارجية الاميركي حول التقنية النووية الايرانية السلمية، قال: ان تصريح ويندي شيرمن هو للاستهلاك المحلي، ويأتي ضمن مساعي الاميركان لحل مشكلاتهم الداخلية، لذلك فإننا لا نعيره اهتماما الا على هذا المقدار.
واضاف: طبعا ليس مقبولا من المسؤولين الاميركيين ان يصرحوا هكذا بشأن ايران من اجل حل مشكلاتهم الداخلية، او يتحدثوا بروح استعلائية مع الشعب الايراني.
وتابع: ان اي حديث بغير الاحترام والاهتمام بحقوق الشعب الايراني، سيتلقى بالتأكيد الرد المناسب من قبل الشعب الايراني.
وبشأن اجتماعه مع "كاثرين اشتون"، والذي استمر اكثر من 3 ساعات، اوضح الدكتور ظريف: عادة ما نعقد اجتماع عمل مع السيدة اشتون قبيل بدء اي جولة من المفاوضات، وفي هذه المرة ايضا أجرينا محادثات مسهبة في مقر بعثة جمهورية ايران الاسلامية بنيويورك، كانت مراجعة لموارد الخلاف السابقة.
واضاف وزير الخارجية: اشعر اننا وإن لم نصل الى اتفاق، لكننا اجرينا مباحثات جيدة جدا، مؤكدا انه من اجل التوصل الى اتفاق، فهناك حاجة ماسة لجهود وواقعية اكبر من قبل الطرف المقابل، وقد كان هذا الاجتماع بداية مناسبة لهذه الجولة من المفاوضات التي تعد من الجولات الحساسة في المفاوضات.