بان كي مون:ايران تقوم بدور بناء وفاعل في تسوية قضايا المنطقة
نيويورك-ارنا:- اكد امين عام الامم المتحدة خلال لقائه وزير الخارجية محمد جواد ظريف ، اكد على ضرورة الاستفادة من امكانيات ايران وطاقاتها لتسوية القضايا الراهنة في المنطقة.
واوضح بان كي مون في اللقاء الذي جرى يوم الخميس في نيويورك ان الجمهورية الاسلامية تقوم بدور بناء وفاعل في تسوية قضايا المنطقة ولابد من الاستفادة من امكانياتها لتسوية القضايا الراهنة.
وتطرق الى نشاطات الامم المتحدة في مختلف انحاء العالم بما فيها افغانستان والعراق وليبيا ولبنان ومكافحة الارهاب والتطرف واصفا مساعدات الدول المختلفة خاصة ايران في حل هذه المشكلات بانها مهمة ومؤثرة.
وقال ان ايران من شانها ان تلعب دورا بناء في تسوية القضايا الراهنة مؤكدا بذلك على ضرورة الاستفادة من الطاقات والامكانيات الموجودة في هذا المجال.
وقد بحث الجانبان القضايا المختلفة بما فيها الاوضاع في العراق وافغانستان والتطرف واتساع نطاق الارهاب في المنطقة ومسار المفاوضات النووية.
واشار ظريف الى مواقف ايران بشان الحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة وقال ان الجمهورية الاسلامية ترى نفسها ملزمة بارساء اسس الامن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات ايجابية وبناءة مع دول الجوار.
وتطرق الى المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 معلنا استعداد الجمهورية الاسلامية للتوصل الى الاتفاق النهائي.
كما اشار الى التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة بشان اوضاع حقوق الانسان في ايران وقال انه يتنافي مع الواقع الموجود.
ووصف التقرير بانه مسيس وقال ان مثل هذه التقارير دليل آخر على التعاطي السياسي المزدوج مع قضايا حقوق الانسان.