الرئيس العراقي: لسنا تابعين لايران ولكن كان من الضروري أن تحضر مؤتمر باريس
لندن - وكالات انباء:- رفض الرئيس العراقي فؤاد معصوم، اتهام بغداد بأنها تابع لطهران، مشددا على ان العراق بلد ذو سيادة من حقه الاتفاق مع بعض الدول لمساعدته في المجالات المطلوبة.
وقال الرئيس معصوم، في حديثه لصحيفة "الحياة" اللندنية، على هامش المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب "طلبنا المساعدة العسكرية من الدول القادرة على ذلك. فبعضها لديه طائرات بإمكانها ان تقصف بالتنسيق بين كوادرها وكوادرنا لتحديد المواقع. وبعضها في إمكانه تقديم المساعدات الإنسانية وثالث يهتم بإيواء النازحين وإسكانهم، فالعراق بلد ذو سيادة من حقه الاتفاق مع بعض الدول لمساعدته في المجالات المطلوبة".
وعما اذا كان تشكيل الحكومة الجديدة يحول دون عودة العلاقات بين العراق ودول مجلس التعاون في الخليج الفارسي، قال إن "اتهام العراق بأنه تابع لإيران غير صحيح. الحكومة الجديدة حكومة وحدة وطنية تمثل كل مكونات الشعب العراقي، وهي متماسكة، وتماسكها سيستمر، خصوصاً بعد ظهور "داعش"، لأنه ليس خطراً على المسيحيين والايزديين فقط، بل على الجميع. وقد وجدنا تفهماً كاملاً من الدول المجتمعة هنا في باريس لخطورة "داعش" وضرورة انهائه".
وجدد قوله انه "كان من الضروري ان تحضر إيران المؤتمر في باريس، فهي جزء من المنطقة والحدود بينها والعراق تمتد ١٠٠٠ كلم. وقد أكدت للفرنسيين ضرورة حضور طهران، لأنها قدمت إلينا أسلحة منذ اليوم الاول للتصدي لداعش".