البنك المركزي يعلن ابرام 10عقود مصرفية مع عدد من دول العالم
طهران-ارنا:- أعلن مدير دائرة الصادرات في البنك المركزي صمد كريمي، عن عقد عشرة مذكرات تفاهم وعقود مالية مع عدد من دول العالم بما فيها تركيا و باكستان واضاف ان البنك المركزي يستخدم اليات مصرفية بما فيها المقايضة و يتابع هذه العقود المالية.
واضاف صمدي امس الاحد خلال ملتقى الضمان المالي للصادرات، ان البنك المركزي و نظيره التركي وقعا على اتفاقية لثلاث سنوات تنص على تقديم الريال الايراني للمستوردين الاتراك لشراء السلع و الخدمات الايرانية و كذلك تقديم اللير للمستوردين و المستثمرين الايرانيين.
كما اشار الى عقد اتفاقية مالية مع باكستان و اوضح انها تنص على دفع تكاليف الصادرات و الواردات على اساس اليورو خلال ثلاثة اشهر .
وبشأن ما قام به البنك المركزي لتقديم الدعم لمصدري الخدمات الفنية و الهندسية نوه صمدي الى استثمار بقيمة 200 مليون دولار لتقديم تسهيلات لشركات الخدمات الفنية و الهندسية.
من جهة اخرى أعلن مدير عام مصرف تنمية الصادرات على صالح آبادي عن عقد اتفاقيات لانشاء خط ائتماني مع المصارف الروسية والارمينية والعراقية بهدف تسهيل تصدير السلع الى هذه الدول.
واضاف صالح آبادي امس الاحد ان هذه العقود تشمل عقد اتفاقية مع مصرف ارميني بقيمة خمسة ملايين يورو و مع مصرف روسي بقيمة عشرة ملايين يورو و كذلك مع مصرف «البلاد» العراقي بقيمة 18 مليون يورو.
واضاف إن هناك مباحثات تجري ايضا مع مصارف فرنسية واسبانية و عمانية و نيجيرية و كوبية لانشاء خط ائتماني.