وزير خارجية اميركا السابق: جماعة داعش الارهابية صنيعة اميركية
طهران/-كيهان العربي: قال وزير خارجية اميركا السابق "جيمس بيكر": ان ستراتيجية الرئيس الاميركي السابق "جورج بوش الابن" ومساعده ديك تشيني خلال الحرب على العراق تسببت في انضاج اسباب وجود تنظيم داعش.
وحسب تقرير لموقع "هافينغتون" الاخباري فقد صرح جيمس بيكر" وزير خارجية اميركا فترة الرئيس الاسبق جورج بوش الابن قائلا: بعد ان استطاع جورج بوش الاب من اخراج صدام عام 1991 من الكويت انبرى جورج بوش الابن وبتنسيق مساعده "ديك تشيني" لغزو العراق في حرب لم تكن ضرورية مما دفع بخلق اسباب وجود التنظيم الارهابي الدولة الاسلامية في العراق والشام والمعروفة بداعش.
واضاف بيكر: بالطبع لم تكن حرب العراق لوحدها التي هيأت ارضية نشأة الجماعة الارهابية هذه وانما الصراع الطائفي الشديد في الشرق الاوسط كان العامل الآخر من عوامل انضاج هذه الجماعة.
واستطرد بيكر قائلا: ان البرنامج الذي انتهجه بوش الابن في اقصاء البعثيين تسبب في توجيه ضربة للوجود السني في المجتمع العراقي مما هيأ ارضية انتفاضة ضد المحتل الاميركي والحكومة العراقية الشيعية الجديدة. ان بوش قد ازال النظام البيروقراطي وهيكلية الجيش الذي كان تحت هيمنة السنة في العراق من هنا ليس مصادفة ان يكون قائدين رفيعين لتنظيم داعش من قيادات الجيش العراقي السابق.