kayhan.ir

رمز الخبر: 71441
تأريخ النشر : 2018February07 - 21:34

السعودية تفتح أجواءها لطائرات الكيان الصهيوني

القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشفت وسائل اعلام العدو الصهيوني إن السلطات السعودية أعلنت أمس الاربعاء انها صادقت بصورة نهائية وغير مسبوقة على المسار الجوي الذي يمر عبر اجوائها والذي يربط نيودلهي مع تل ابيب.

وقالت الجهات المسؤولة في السعودية انها توافق على خط سير الطائرات في الجو فوق الأراضي السعودية في طريقها من الهند الى "إسرائيل" ومن "إسرائيل" الى الهند مما سيقلص زمن الرحلة الجوية بعدة ساعات.

وسيتم تنظيم الرحلات الأولى في المسار الجديد اعتبارا من يوم الثامن عشر من شهر مارس/آذار القادم، حسب وسائل اعلام العدو الصهيوني.

وكان رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني "بنيامين نتنياهو" قد أجرى محادثات حول إمكانية مرور الرحلات المباشرة من الهند الى الاراضي المحتلة ذهابا وإيابا عبر الأجواء السعودية، في زيارته الاخيرة للهند.

واوردت صحيفة "يديعوت احرونوت" الصهيونية، آنذاك ان اتفاقا آخر بشأن الطيران يمكنه أن يحدث تغييرا كبيرا في الرحلات الجوية بين إسرائيل والهند.

وبحسب الصحيفة، يعني هذا اختصار زمن الرحلة بشكل ملحوظ يقدر بنحو ساعتين.

وبحسب مواقع اسرائيلية فان شركة الطيران الهندية كانت تقوم برحلات جوية مباشرة الى اسرائيل قبل حوالي عشرين عاما ولكنها اوقفتها بسبب غياب الجدوى الاقتصادية وغلاء التكلفة.

مقابل ذلك فإن شركة "ال عال" الإسرائيلية هي من تنظم رحلات مباشرة بين تل ابيب ومومباي الهندية. وتمر طائرات الشركة الإسرائيلية من تل ابيب نحو الجنوب باتجاه خليج العقبة وتواصل تحليقها فوق البحر الأحمر ومن فوق مضيق باب المندب الفاصل بين الصومال وجنوبي اليمن ومن ثم تواصل تحليقها نحو الشرق فوق المحيط الهندي الى ان تصل الأراضي الهندية. وتستغرق هذه الرحلة نحو ثماني ساعات في الاتجاه الواحد.

في وقت سابق كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الصهيونية، نقلاً عن مصادر رفيعة في تل أبيب، النقاب عن أنّه ضمن الاتفاقات التجارية التي وقعت في الهند بين رئيس الوزراء نتنياهو ونظيره الهنديّ مودي، يوجد اتفاق يتعلّق بالرحلات الجوية بين البلدين، وفي مركزه المجال الجوي السعودي، وأنّ الاثنين ينتظران جواب ولي العهد محمد بن سلمان.