kayhan.ir

رمز الخبر: 7144
تأريخ النشر : 2014September17 - 20:52

السكر سبب لأمراض الضغط ونوبات القلب أكثر من الملح

أكد علماء وباحثون متخصصون في الطب أن السكر يمثل خطورة أكبر من الملح على الصحة العامة للإنسان، ويعتبر سبباً رئيسياً في ارتفاع ضغط الدم، بما يؤدي الى النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالشرايين والقلب.

ودعا مقال نشرته مجلة (The American Journal of Cardiology) في الولايات المتحدة الى تدخل حكومي من أجل الحد من نسب السكر في المواد الغذائية الجاهزة للاستهلاك، مؤكداً أن التركيز طوال السنوات الماضية على الملح كسبب رئيس لأمراض الضغط والقلب كان مجرد "سوء فهم"، حيث إن السكر أكثر خطورة بكثير، كما أن التقليل من تناوله يحمي من الارتفاع في ضغط الدم.

وقال الدكتور جيمس دونيكونتونيو في المقالة العلمية إن السكر يمثل سبباً أكبر وأكثر أهمية في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن ثم السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وأضاف دونيكونتونيو: "علينا تشجيع المستهلكين على الإمساك عن تناول السكر أكثر من التركيز على الملح، حيث إن هذا ربما يكون الاستراتيجية الأفضل من أجل السيطرة على ضغط الدم".

واستند دونيكونتونيو، ومعه اثنان من زملائه في المقالة المنشورة، الى دراسة علمية أجريت على 8670 شخصا بالغا في فرنسا، حيث وجدت الدراسة أن الربط السائد حالياً بين الملح وارتفاع ضغط الدم "مبالغ فيه"، وأن أثر تناول السكر على الضغط والأمراض المرتبطة فيه أكبر من أثر الملح.