kayhan.ir

رمز الخبر: 7111
تأريخ النشر : 2014September16 - 21:45

مسؤول عراقي:حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق ارتفع الى 20 مليار دولار

طهران-ايسنا:- أكد القنصل العام العراقي في محافظة كرمانشاه بأن طهران تشارك في أحد مشاريع إستثمارية ضخمة في العراق وحصتها فيه محددة معلنا عن إستعداد بغداد لتقديم رزمة التحفيزات الإقتصادية للمستثمرين الإيرانيين.

وقال "ابراهيم موسى" خلال مشاركته في إجتماع الناشطين الإقتصاديين في محافظة كرمانشاه مع وفد من الغرفة التجارية لمدينة بابل العراقية ان إرتفاع مستوى التبادل التجاري بين إيران والعراق الى 20 مليار دولار سنويا أمر يمكن تحقيقه نظرا الى العلاقات الإقتصادية الراهنة التي تجمع بينهما.

وأكد موسى على أننا نتطلع دوما لتوسيع وتحسين العلاقات مع طهران.

كما شدد على ضرورة توسيع نطاق العلاقات الثنائية بين البلدين وان هناك إرادة سياسية لتوطيدها وتبادل الوفود التجارية خطوة هامة نحو تحقيق التقدم في هذا الشأن.

على الصعيد ذاته أعلن عن إستعداد بغداد لتقديم الخدمات و التسهيلات المنشودة الى التجار والمستثمرين مشيرا الى وجود فرص الإستثمارالمواتية في بلاده.

من جانبه أعلن المستشار التجاري الإيراني في العراق عن إزدياد صادرات السلع الإيرانية للعراق رغم ممارسات تنظيم داعش الإرهابي في الأراضي العراقية مشيرا الى إرتفاع حصة إيران في الأسواق العراقية عقب انخفاض حجم تصدير تركيا لهذا البلد بنسبة ملياري دولار على خلفية إستيلاء عناصرالدولة الإسلامية على موصل و إغلاق طريق مرور السلع من تركيا الى العراق.

وقد أفادت أحدث إحصائيات رسمية صادرة عن مصلحة الجمارك الإيرانية بأن حجم صادرات إيران لسلعها غير النفطية سجل نموا بنسبة أكثر من 21 بالمائة خلال الأشهر الـ5 الماضية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.