kayhan.ir

رمز الخبر: 7108
تأريخ النشر : 2014September16 - 21:45

انشاء 8 مصاف تكريرية لانتاج المكثفات الغازية في البلاد

طهران- فارس:- اعلن مساعد وزيرالنفط عباس كاظمي، ان عملية بناء 8 مصاف تكريرية لانتاج المكثفات الغازية بمدينة سيراف في محافظة بوشهر جنوبي البلاد،ستبدأ قبل نهاية العام الجاري (ينتهى 20 مارس/آذار 2015).

واشار كاظمي ، الى انه وحتى نهاية الاسبوع الجاري، سيتم تحديد وضعية الاستثمار في المشروع ومن المؤمل ان العملية التنفيذية لبناء المصافي الثماني ستنطلق قبل آذار/مارس المقبل.

و اوضح ان المصافي المزمع بناؤها ، ستقوم بانتاج الكيروسين و الغاز النفطي المسال فضلا عن مادة النفطا (المادة الاساسية لانتاج البنزين) التي تواجه رواجا في الاسواق التصديرية.

واشار كاظمي الى امكانية توظيف استثمارات، لتحويل مادة النفط التي ستنتجها المصافي الى مادة البنزين في المستقبل، و في حال تعذر ذلك تستخدم كمواد اولية للبتروكيماويات.

ويشار الى ان مشروع انشاء المصافي الثماني بمدينة سيراف ، يستهدف انتاج المشتقات النفطية من سوائل حقل بارس جنوبي (جنوب ايران)، بطاقة انتاجية تبلغ 480 الف برميل يوميا ،حيث تم تقدير الحجم الاستثماري للمشروع بـ 3 مليارات دولار.