kayhan.ir

رمز الخبر: 70943
تأريخ النشر : 2018January30 - 21:15
خلال اجتماع «آبديم» الاقليمي بطهران..

نوبخت: الكوارث الطبيعية في آسيا واوقيانوسيا خلّفت خسائر بقيمة 45 مليار دولار



طهران- إرنا:- أعلن رئيس منظمة التخطيط والموازنة محمد باقر نوبخت عن مساهمة ايران في تأسيس مركز«آبديم» الاقليمي بمنحها المركز 3 ملايين و300 الف دولار مؤكداً على ضرورة الاستفادة الفضلى للدول ذات العضوية من تجارب وكفاءات بعضها البعض لتقليص نسبة الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

وخلال كلمة ألقاها نوبخت امس الثلاثاء في حفل افتتاح الإجتماع الثاني لمجلس حكام مركز آسيا واوقيانوسيا للتركيز على توسيع نطاق تبادل المعلومات ذات الصلة بالكوارث الطبيعية (APDIM) والمقام حالياً في طهران بمشاركة 40 شخصية تمثل الدول العضوة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الامم المتحدة قال: إنّ آسيا واوقيانوسيا تعتبران أكثر المناطق في العالم عرضة للكوارث الطبيعية في العالم مستدلاً على ذلك بتعرض 59 مليون شخص قاطنين في هاتين القارتين لمعاناة إثر الكوارث الطبيعية التي خلّفت خسائر بلغت 45 مليار دولار.

ونوّه نوبخت الى ماتحظى به ايران من خبرات وتجارب مجدية بسبب تعرضها المستمر للكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل والجفاف وموجة إنتشار الأتربة والغبار معلناً عن استعداد بلده لإتحاف الدول الاقليمية والآسيوية بهذه التجارب عبر اقامة ورشات عمل تدريبية في إطار نشاطات مركز (APDIM) الدولي.

وأشار نوبخت في كلمته الى ماتكبدته ايران من خسائر كبرى جراء زلزال عام 2003 الذي ادى الى وفاة 31 الف مواطن وتدمير 80 بالمائة من المباني فضلاً عن الزلزال الأخير الذي ضرب كرمانشاه غرب البلاد والذي أودى بحياة عدد كبير من المواطنين الايرانيين وإعتبر ذلك برهاناً واضحاً على ضرورة تبني تنسيق وخطط وقائية لمواجهة الكوارث الطبيعية.

وأكّد نوبخت على التزام ايران بتقديم ما في جعبتها لدعم ومساندة مركز«آبديم» الاقليمي ومنها عرض كفاءات وتجارب مركز أبحاث المباني والسكن والمنظمة الوطنية لرسم الخرائط ومعهد أبحاث رصد الهزات الارضية وهندسة الزلازل وكذلك الطاقات والإمكانيات التي تتمتع بها جامعة طهران فضلاً عن تقديم ايران سابقاً 3 ملايين و300 الف دولار لصالح المركز.