kayhan.ir

رمز الخبر: 70874
تأريخ النشر : 2018January29 - 21:07
في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي..

توقيع عقود تمويلية اجنبية بقيمة 30 مليار دولار في البلاد



طهران-ارنا:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ان الجمهورية الاسلامية وقّعت في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي اتفاقيات تمويلية بقيمة 30 مليار دولار تقريبا في مجال الانتفاع من رؤوس الاموال الاجنبية بما يشمل الصين وبعض الدول الاوروبية لصالح المشاريع الاساسية في البلاد.

وفي تصريح له امس الاثنين باجتماع 'دراسة عقبات ومشاكل الاستفادة من رؤوس الاموال الاجنبية للمشاريع الاساسية'، اشار جهانغيري الى انه تم حسم عقود تمويلية بقيمة 12 مليار دولار من اجمالي نحو 30 مليار دولار حتي الان؛ مضيفا ان هذه العقود ستدخل حيّز التنفيذ ومرحلة فتح الاعتمادات المصرفية قريبا.

واردف النائب الاول لرئيس الجمهورية قائلا، ان الحكومة شكّلت لجنة خاصة معنية بتحديد المشاريع ذات الاولوية في البلاد والتي ينبغي تخصيص مصادر مالية اجنبية لغرض تنفيذ هذه المشاريع.

وتابع القول، ان قسما من المصادر المالية الاجنبية ستخصص الى مشاريع البني التحتية والحكومة هي التي تضمن اعادتها تسديد هذه المبالغ.

وخلص النائب الاول لرئيس الجمهورية الى ان توفير الارضيات المناسبة لاستقطاب رؤوس الاموال الاجنبية نحو البلاد تعدّ ضمن الانجازات العديدة التي تحققت في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي؛ بما ينبغي الاستفادة المثلى منها.