kayhan.ir

رمز الخبر: 70873
تأريخ النشر : 2018January29 - 21:06
ضمن اتفاق المبادلة..

الاسبوع المقبل..العراق يبدأ تصدير شحنات نفط كركوك الى ايران



طهران-فارس:-أكد مسؤول عراقي بقطاع النفط امس الاثنين، أن بلاده تخطط الأسبوع القادم لبدء التصدير من حقل نفط كركوك في شمال البلاد إلى إيران باستخدام الشاحنات.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد صرح في وقت سابق أن العراق سيبدأ تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران قبل نهاية يناير/ كانون الثاني.

وأضاف أن حوالي 30 ألف برميل يوميا من الخام ستُنقل بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه عند بدء التصدير. وقال ”إن شاء الله سنبدأ قبل نهاية الشهر".

يأتي نقل الخام بالشاحنات إلى إيران ضمن اتفاق مبادلة أعلنه البلدان الشهر الماضي للسماح باستئناف صادرات الخام من كركوك.

واتفق العراق وإيران على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادة القوات العراقية السيطرة على الحقول من قوات البيشمركة في أكتوبر/ تشرين الأول.

ويخطط العراق وإيران أيضا لبناء خط أنابيب لنقل النفط من كركوك دون الحاجة إلى نقله بالشاحنات حسبما ذكر اللعيبي الشهر الماضي.

وقد يحل خط الأنابيب المزمع محل خط التصدير الحالي من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط.