وزيرالنفط: حقّقنا زيادة في انتاج الخام من الحقول المشتركة
طهران-ارنا:-اعلن وزير النفط بيجن زنكة عن زيادة انتاج ايران للنفط في الحقول المشتركة خلال العام الحالي؛ مبينا ان اجمالي الانتاج بلغ في يناير 2018 من حقول ياداوران وياران وازادكان (جنوب)، 305 الف برميل يوميا فيما وصل حجم الانتاج خلال العام الماضي من الحقول ذاتها الى 161 الف برميل يوميا.
وفي معرض الاشارة الى انجازات وزارة النفط خلال العام الاخير، اشار زنكنة الى تدشين المرحلة الاولى من 'مصفى نجم الخليج الفارسي'؛ مصرحا انه يتم حاليا انتاج 12 مليون لتر من وقود 'البنزين يورو 4' في هذا المصفى؛ ومعربا عن توقعه بتدشين المرحلة الثانية لمصفى 'نجم الخليج الفارسي' بنهاية العام الايراني الحالي (في 20 مارس 2018).
وتابع القول ان متوسط صادرات النفط الايراني خلال الاشهر العشرة الماضية يشير الى حصول زيادة بمقدار 60 الف برميل في هذا الخصوص؛ مضيفا ان حجم صادرات الخام الايراني يزيد حاليا عن المليونين و500 الف برميل يوميا.
وفيما اشار الى ان طاقة انتاج الجمهورية الاسلامية للنفط تقل حاليا عن الـ 4 ملايين برميل يوميا، توقع وزير النفط انه وفقا للاهداف المحددة بلوغ حجم انتاج البلاد 4 ملايين و500 الف برميل يوميا.
وفي جانب اخر من تصريحاته اشار زنكنة الى صادرات الغاز الايراني؛ مصرحا انه يتم حاليا تصدير كمية تتراوح بين 12 و13 مليون متر مكعب يوميا الى العراق؛ كما يتم تصدير هذا المنتج كما في السابق وبنسبة 30 مليون متر مكعب يوميا الى تركيا.
وردا على سؤال بشأن عائدات بيع النفط، قال ان جميع العائدات المترتبة على بيع النفط تودّع في حساب البنك المركزي ؛ مؤكدا انه لم يتم تجميد اي من هذه المبالغ.
وقال زنكنة' ان شركة 'توتال' لم تنسحب من الاتفاقية الخاصة بتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي.