البنتاغون: إيران تراقب الأسطول الأميركي بطائرات إستطلاع مسيّرة
واشنطن - وكالات انباء:- قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن ايران عمدت خلال الأشهر الماضية الى استخدام طائرات الاستطلاع بشكل متزايد بدل القوارب السريعة من أجل مراقبة وتتبع الأسطول الأميركي في مضيق هرمز والخليج الفارسي
ونقلا عن (USNA News)، أن مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية قال بأن طائرات الاستطلاع الإيرانية المسيّرة تقوم بشكل متصاعد بطلعات استطلاعية فوق السفن الحربية الأميركية التي تعبر مضيق هرمز وفي الخليج الفارسي.
ويأتي هذا الخبر بعد ان أعلن الأسطول الخامس الأميركي أن القوارب الحربية الإيرانية توقّفت عن الاقتراب من السفن الأميركية في الخليج الفارسي منذ آب/ أغسطس الماضي حتى اليوم.
وقال هذا المسؤول الأمريكي أن طائرات الاستطلاع المسيرة من طراز QOM-1 أو المعروفة باسم شاهد 129 ايرانية الصنع وهي قادرة على التّزود بالأسلحة، قامت خلال الأشهر الماضية بتنفيذ طلعات استكشافية يوميا في أجواء مياه مضيق هرمز والخليج الفارسي، وأضاف: أغلب هذه الطلعات كانت تقترب من السفن الحربية للولايات المتحدة التي تنفذ عملياتها في المنطقة.
ويقول المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس بيل أوربان للوكالة الأمريكية: "نحن قلقون من ارتفاع عدد طائرات الاستطلاع الإيرانية النشطة في الأجواء الدولية خصوصا في الليل.
ويعدّ استخدام طائرات الاستطلاع المسيرة الايرانية، من اكثر الإمكانيات الاستخبارية، والاستكشافية والإشرافية الايرانية تعقيدا، ويقول خبير في هذا المجال أن تغيير النشاطات الإيرانية من استخدام القوارب الصغيرة الى طائرات الاستطلاع هو أمر له مؤشرات خاصة.