kayhan.ir

رمز الخبر: 70734
تأريخ النشر : 2018January27 - 20:50
ردا على تخرصات ترامب حول النووي..

جهانغيري:لا يمكن لأحد أن يفرض قيودا على الشعب الإيراني



شيراز-ارنا:- قال النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري إن إيران قبلت أن تسير وفق القواعد والمبادئ الدولية وأضاف انه لا يحق للرئيس الأمريكي أن يتحدث عن الشعب الإيراني بأسلوب استعلائي.

و في حفل تدشين مشروع الفولاذ في مدينة نيريز أكد جهانغيري إن الشعب الإيراني هو شعب كبير ومؤثر في الحضارة الإنسانية وقدم خدمات قيمة لها مشيراً الى إن إيران تواجه اليوم بعض المشاكل على الصعيد الإقتصادي.

واشار الى معارضة بعض الدول لإمتلاك إيران إمكانيات نووية وقال: لقد قال الرئيس الأمريكي في منتدي دافوس بسويسرا بأنه أتفق مع أصدقائه على أن لا تكون إيران نووية ونحن نقول له: خسأت فلا يمكن لأحد أن يفرض قيودا على الشعب الإيراني الكبير.

ومن جانب آخر أشار جهانغيري الى تدشين وحدة الإحياء المباشر في مجمع 'غدير' للصلب من خلال التقنية والخبرات الإيرانية وقال: لقد كان إنتاج الاسفنج الحديدي حتى اليوم حكراً على الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا مشيراً الى أن إيران تمكنت من استخدام أسلوب الإنتعاش المباشر والذي يتم تحويل الغاز مع خام الحديد الى صلب وهو ما لم تتوصل إليه إلا بعض الدول حول العالم.

واعتبر إن بإمكان إيران أن تتحول الى مركز إنتاج الصلب بأسلوب الإنتعاش المباشر نظراً للمعادن الكبيرة التي تمتلكها.

واشار الى أنه ومع إنشاء مصنع مباركة لإنتاج الصلب ومصنع خوزستان للصلب تقدمت الولايات المتحدة بشكوى من إيران لأنها تستنسخ أساليبها في الإنتاج لكن اليوم وبفضل جهود الشباب الإيراني فإن إيران تمكنت من توطين عملية إنتاج الإسفنج الحديدي.

وأشار جهانغيري الى أن البعض يسعي الى تأزيم الأجواء داخل المجتمع في وقت تسعي إيران الى جذب 100 مليار دولار من الرساميل الأجنبية.