الأمم المتحدة: عودة الروهينغا إلى ميانمار يجب أن تكون طوعية
جنيف – وكالات : قالت دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة إن عودة الروهينغا من بنغلاديش إلى ميانمار يجب أن تتم على أساس طوعي.
وصرح المتحدث باسم الدائرة أندريه ماخيتشيتش في مؤتمر صحفي في جنيف "أخذت الدائرة بعين الاعتبار نتائج اللقاء بين ممثلي حكومتي بنغلاديش وميانمار الذي جرى أمس (15 يناير/كانون الثاني الجاري) في نايابيداو (عاصمة ميانمار)".
وأضاف: "في أية حالة مرتبطة باللاجئين تعبر الدائرة عن أملها بأن تكون لدى اللاجئين فرصة للعودة إلى منازلهم عندما سيقررون ذلك بأنفسهم. وقبل مناقشة العودة إلى ميانمار أبلغ عدد من الروهينغا المقيمين في بنغلاديش موظفي الدائرة برغبتهم في رؤية التطور الإيجابي للوضع الخاص بوضعهم وجنسيتهم والأمن في ولاية راخين وحصولهم على إمكانية استخدام الحقوق الرئيسية بعد العودة إلى ميانمار".