kayhan.ir

رمز الخبر: 70559
تأريخ النشر : 2018January24 - 19:37
مؤكدا انه أنشأ منظومة عسكرية متكاملة في أقل من 4 سنوات..

ابو مهدي المهندس: طوينا صفحة داعش عسكرياً وسنواجه الارهاب أمنياً

بغداد – وكالات : قال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي بالعراق أبو مهدي المهندس، إن الحشد طوى صفحة داعش عسكرياً وسيواجه الارهاب أمنياً، ويشير إلى أن الحشد أنشأ منظومة عسكرية متكاملة في أقل من 4 سنوات.

وأكد المهندس في كلمة ألقاها في الحفل التأبيني لشهداء الحشد في محافظة البصرة "استطعنا تنظيم طاقات الأمة وتدريب عشرات الآلاف من الشباب، وأنشأنا منظومة عسكرية متكاملة في أقل من 4 سنوات توازي مؤسسات عمرها أكثر من 97 عاماً".

وأضاف "عملنا جنباً إلى جنب مع إخوتنا في الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب، وكتفٍ إلى كتف بمساندة طيران الجيش والقوة الجوية البطلة ومختلف الصنوف لتحقيق هذا الوجود الإستراتيجي، وكان ولازالَ التلاحمُ والصميمية والعلاقةُ المتميزةُ بينَ الحشدِ وبقية القوّات الأمنية والعسكرية عاملاً أساسياً ومهماْ، لحسم هذه المعركة".

بدوره أعلن القيادي في الحشد الشعبي كريم النوري، امس الأربعاء، أن قوات الحشد قادرة على مسك الحدود لمنع دخول عناصر داعش، فيما بين انها لن تتدخل فيما يجري بعفرين، كونها داخل الأراضي السورية.

وقال النوري في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، إن "القوات الامنية والحشد الشعبي لا زالوا يمسكون الحدود، وهناك عمليات تفتيش وليس تحرير في الحدود، لأن المناطق حررت”.

واضاف "اعتقد ان الأمر يحتاج الى جهود لمنع أي خرق لداعش او الارهاب”، مؤكدا انه "نحن قادرون على مسك الحدود ووضع نقاط وسيطرات ومفارز ثابتة ومتحركة لنمنع دخول الإرهابيين للمنطقة”.

وبين ان "قوات الحشد الشعبي تتواجد في المناطق الحدودية مقابل البعاج والحظر والمناطق المحيطة بالحسكة وغيرها”.

واشار إلى انه "لن نتدخل في سجال تركيا وسوريا على حدود عفرين الى الان، وهي منطقة كردية تابعة الى سوريا لايمكن التدخل بها”، مضيفا ان "التدخل التركي مرفوض، ورفضنا التدخل التركي، لا يعني تدخلنا بالشأن السوري”.

وتابع انه "نحن نتحرك في المناطق العراقية فقط، وليس لدينا مهمة خارج حدود العراق، ولا نتحرك الا بأمر القائد العام للقوات المسلحة”.

من جهته حذر نائب رئيس البرلمان همام حمودي، امس الأربعاء، من أصوات "نشاز ومساع ثأرية لزرع الاحقاد" بين دول المنطقة، داعياً وسائل الإعلام إلى ضرورة "الانسجام والترابط".

وقال المكتب الإعلامي لنائب رئيس البرلمان في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "حمودي استقبل في مبنى البرلمان وفداً إعلامياً كويتياً بحضور نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي".

ونقل البيان عن حمودي تأكيده على "حاجة المنطقة الماسة لإعلام عربي موحد برؤية جديدة وناضجة بعيدة عن الخلافات، لمواجهة الخطابات المتطرفة ولردع التوجهات الصهيونية الهادفة لتقسيم البلدان وتفتيتها والمدعومة من الإدارة الامريكية ابتداءً من نقل سفارتها الى القدس"، مشيراً الى "ضرورة مواجهة الفوضى الهدامة والتدخلات الخارجية التي اجتاحت منطقتنا".

وثمن حمودي "المبادرة الطيبة ل‍دولة الكويت والمتمثلة في مؤتمر اعمار العراق المزمع انعقاده منتصف شباط المُقبل في الكويت"، معرباً عن أمله بـ"مساهمة دولية واسعة و فاعلة من اجل تفعيل أطر الاستثمار وإعادة الاستقرار وعودة النازحين".

وحذر نائب رئيس البرلمان من "أصوات نشاز ومساع ثأرية تحاول زرع الاحقاد والمشاكل ما بين دول المنطقة"، داعياً وسائل الإعلام في البلدين والمنطقة الى "تعزيز حالة الإنسجام والترابط بين الشعوب"، لافتا إلى "اهمية نقل الصورة الوضاءة للعراق المنتصر".

يذكر أن وفداً إعلامياً كويتياً، يزور بغداد حالياً، استعدادا لمؤتمر اعادة اعمار العراق الذي سيقام بالكويت الشهر المقبل. حيث التقى الوفد بعدد من المسؤولين في الدولة.