kayhan.ir

رمز الخبر: 7053
تأريخ النشر : 2014September15 - 21:31
خلال استقباله المبعوث التشيكي..

بروجردي: سياسات اميركا وحلفائها الاقليميين وراء تفشي الارهاب في المنطقة

طهران- فارس:- اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي، علاء الدين بروجردي، سياسات اميركا وحلفائها الاقليميين تعتبر السبب الاساسي وراء تفشي وتقوية الارهاب في المنطقة.

وخلال استقباله مساعد وزير خارجية جمهورية التشيك مارتين تلابا في طهران، اشار بروجردي الى تصنيف الارهاب الى جيد وسيئ من قبل اميركا وقال، ان سياسات اميركا وحلفائها الاقليميين تعتبر السبب الاساس لتقوية وتفشي الارهاب في المنطقة وان الاستمرار في الرؤية المبنية على وجود الارهابي الجيد والسيئ لن يساعد مطلقا في اقتلاع جذور الارهاب.

واكد اهمية المشاورات المستمرة بين البلدين حول القضايا الاقليمية والعالمية واضاف، ان تبادل وجهات النظر بين المسؤولين السياسيين والبرلمانيين في البلدين، يساعد في الفهم الصحيح للقضايا الاقليمية.

وفي جانب اخر من حديثه اكد بروجردي اهمية تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين وقال، ان الارضيات السياسية والاقتصادية المناسبة موجودة في مختلف المجالات، حيث ينبغي استثمارها بصورة جيدة.

من جانبه اعرب مساعد وزير خارجية التشيك خلال اللقاء عن سروره لزيارته الى طهران، واعتبر ايران دولة ذات استقرار في المنطقة وقال، ان ايران تعتبر دولة مهمة في المنطقة ولا يمكن حل المشاكل الاقليمية خاصة مكافحة الارهاب دون مشاركة ايران.

وعبّر تلابا عن تفاؤله تجاه مسيرة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" واضاف، ان اجراء المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" والغاء الحظر يخدم مصلحة الطرفين وان المسؤولين التشيك يتابعون هذه المفاوضات بتفاؤل.

واكد ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وتطوير العلاقات بين برلماني البلدين.