رئيس الجمهورية: لا نعاني من نقص في العملة الصعبة وتذبذباتها مرحلية
طهران-ارنا:-اكد الرئيس حسن روحاني بان البلاد لا تعاني من نقص في العملة الصعبة، موضحا بان تذبذبات قيمة العملة الصعبة ستكون مرحلية وليست دائمية.
وفي حديث ادلى به للقناة الاولى في التلفزيون مساء الاثنين، قال الرئيس روحاني: ان ايران تواجه اشكالات من ناحية التعامل المصرفي مع الخارج منذ فترة الحظر، وهذه الاشكالات تم تسوية بعضها والبعض الآخر مازال قائما ومن بينها مسألة الارتباط المالي مع المصارف في المنطقة والعالم حيث لم يصل هذا الارتباط الى الحالة المثالية.
وفي جانب اخر من حديثه وصف رئيس الجمهورية حادث احتراق وغرق ناقلة النفط الايرانية 'سانتشي' اثر اصطدامها بسفينة شحن صينية في بحر الصين الشرقي بانها حادثة مريرة جدا، مؤكدا بان اللجنة الخاصة التي شكلت لمتابعة الحادث ستستمر في عملها حتى الانتهاء من القضية.
ونوه رئيس الجمهورية الى انه اوعز الى جميع المسؤولين بالعمل على الكشف عن اسباب وقوع الحادث والاجراءات التي يجب اتخاذها من الناحية الحقوقية، ورعاية شؤون أسر الضحايا، كما ان الحكومة اعلنت الحداد العام واعتبرت الضحايا بانهم شهداء الخدمة بذلوا جهودهم وقدموا حياتهم في طريق خدمة الشعب.
وبشان المشاكل المتعلقة بالمودعين اموالهم في بعض المؤسسات المالية قال الرئيس روحاني، ان البنك المركزي سدد لغاية 11.5 الف مليار تومان (الدولار يعادل نحو 4500 تومان حاليا)، لحل مشكلة هذه المؤسسات ولقد تم حل 98 بالمائة منها وتواصل الحكومة جهودها لحل هذه المشكلة بصورة كاملة.
واكد رئيس الجمهورية ان صادرات البلاد من النفط والسلع غير النفطية ستبلغ نحو 90 مليار دولار.
وقال الرئيس روحاني ، ان صادرات البلاد خلال العام الايراني الحالي / ينتهي في 20 مارس 2018/ ستبلغ نحو 90 مليار دولار منها نحو 30 مليار دولار صادرات السلع غير النفطية، في حين تبلغ الواردات ونفقات الخدمات ما بين 70 الى 75 مليار دولار، وهذا يعني فائضا تجاريا للبلاد.
واوضح بان حجم تهريب السلع الى البلاد انخفض في ضوء الاجراءات المتخذة من 20 مليار دولار الى 12 مليار دولار، وقال، انه حتى مليار دولار للتهريب يعد رقما كبيرا ولابد من العمل على مكافحة التهريب وخفضه الى ادنى حد ممكن.
واكد بان عوائد البلاد من العملة الصعبة تفوق نفقات البلاد من العملة الصعبة، مطمئنا بان رقم العوائد سيرتفع اكثر فاكثر خلال العام القادم.
كما اشار رئيس الجمهورية الى الجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الاتربة والغبار العالق في الجو والتي تجتاح مدن غرب وجنوب غرب البلاد في فترات مختلفة.
وتطرق روحاني في هذه المقابلة التلفزيونية الى الزلزال المدمر الذي ضرب محافظة كرمانشاه يوم 12 تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، معربا عن شكره لجميع الجهات التي ساهمت في عمليات الاغاثة والانقاذ بما فيها جمعية الهلال الاحمر والجيش والحرس الثوري.
واشار الى اتخاذ اجراءات جيدة للمتضررين بالزلزال عن طريق اسكانهم في كرفانات بشكل مؤقت.