طهران: افغانستان لم تصبح اكثر امنا بعد الهجوم الاميركي
نيويورك-ارنا:- اكد سفيرنا في منظمة الامم المتحدة اسحاق آل حبيب بان الهجوم الاميركي على المنطقة زعزع الامن فيها، معتبرا ان افغانستان لم تصبح اكثر امنا بعد الهجوم الاميركي.
وفي كلمة له خلال اجتماع مجلس الامن الدولي تحت عنوان التعاون الاقليمي في افغانستان واسيا الوسطى، قال آل حبيب، الحقيقة هي ان الهجوم على افغانستان او مبدئيا اي هجوم على منطقتنا لم يؤد الى تحسين الوضع الامني فيها.
واضاف، ان الجمهورية الاسلامية ترى بان افغانستان يجب ان تكون مكانا للتعاون الدولي وليس للتنافس، ويتوجب على جميع دول المنطقة والمجتمع الدولي الاستفادة من هذه الفرصة عبر تحسين تعاونها الاقتصادي في مختلف المجالات مثل البنية التحتية والتجارة والاستثمارات والنقل، للعمل على ترسيخ الامن والسلام في افغانستان وان تنتفع هي نفسها من مزايا ذلك.
وتابع السفير الايراني في الامم المتحدة، ان السلام والامن والتنمية في عالم اليوم لا يمكن تقييدها في حدود دولة ما وهي انما تتحقق في الاطر الاقليمية والشاملة.
واكد آل حبيب بان تعزيز التعاون الاقتصادي مع افغانستان يساعد في المكافحة الدولية للارهاب لانه يقلل من ارضيات تجنيد الافراد من قبل الجماعات الارهابية والمتطرفة.
واكد بان الجمهورية الاسلامية وبناء على هذا النهج قد عملت خلال العقد الاخير دوما على تعزيز التعاون مع افغانستان كسبيل لارساء الامن والسلام في المنطقة.
واوضح بان ايران وعلى مدى العقد الاخير نفذت اكثر من 300 مشروع صغير وكبير للانماء والبنية التحتية في افغانستان باجمالي اعتماد قدره نحو 500 مليون دولار ومن ضمنه تطوير ميناء جابهار بالتعاون مع الهند وافغانستان وكذلك تدشين خط سكك الحديد 'خواف -هرات.
ونوه الى استضافة ايران للملايين من اللاجئين الافغان على مدى العقود الثلاثة الاخيرة وقال، ان الشعب الايراني وضع جزءا من مصادره المالية والخدمات العامة خاصة في مجال الصحة والتعليم تحت تصرف اللاجئين الافغان.