kayhan.ir

رمز الخبر: 7021
تأريخ النشر : 2014September15 - 21:25
معتبرا تأخر إعمار غزة لا مبرر له..

أبو مرزوق: عباس أول من رفض رفع الحصار عن غزة في مفاوضات القاهرة

غزة – وكالات : أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق أن السلطة الفلسطينية تلقت أموالاً تمكنها من البدء بخطوات إعادة الإعمار في قطاع غزة دون انتظار مؤتمر المانحين.

وقال أبو مرزوق خلال ندوة له في مدينة غزة امس الاثنين: "وصل للسلطة والحكومة أموال كثيرة تستطيع أن تبدأ خطوات إعمار غزة ولا تنتظر مؤتمر المانحين الشهر المقبل".

وأوضح أن أول من اعترض على مطلب رفع الحصار عن قطاع غزة في مفاوضات القاهرة هو "رئيس السلطة محمود عباس".

واعتبر "تأخر إعمار غزة لا مبرر له، وعلى حكومة الوفاق أن تبدأ بالإعمار، لأنه على رأس مهامها التي توافقنا عليه".

وكذب القيادي بحماس " من يقول من السلطة الفلسطينية إنه يتم دفع 51 % من ميزانية السلطة لصالح قطاع غزة، لكن الصحيح أن ما تدفعه السلطة لغزة هو 17 % فقط من الميزانية".

وانتقد أبو مرزوق سياسة السلطة وحكومة التوافق تجاه قطاع غزة، حيث ُشكلت لجنة الحوار مع حماس بدون أي عضو من قطاع غزة، وشكلت لجنة إعمار لغزة من الضفة الغربية، مبينا أن قطاع غزة ليس عاجزا عن إدارة نفسه.

من جانب اخر قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس": إن إضراب شركات النظافة في مستشفيات غزة هو مؤشر بسيط على مدى إهمال حكومة التوافق للوضع في غزة بشكل عام وللقطاع الصحي بشكل خاص.

وانتقد الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيان، امس الاثنين حكومة التوافق واتهمها بعدم القيام بالحد الأدنى من مسؤولياتها في غزة.

يشار أن المئات من عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة علقوا اليوم عملهم بشكل جزئي نتيجة عدم صرف رواتبهم منذ شهر أيار الماضي.

من جانب اخر شهدت الضفة الغربية المحتلة اندلاع مواجهات عند 8 نقاط تماس مع جيش الاحتلال الصهيوني، تخللها وقوع عدد من الإصابات بالاختناق جراء تكثيف إطلاق الاحتلال لقنابل الغاز المسيل للدموع.

ففي مدينة القدس المحتلة، أفاد ناشطون باندلاع مواجهات في كل من سلوان، وحي شعفاط، فيما شهدت ضواحي المدينة مواجهات عند مفرق الرام.

أما في محافظة بيت لحم، فقد شهد مخيم عايدة وقوع مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال، في حين قال شهود عيان في بلدة عتيل قضاء طولكرم، إن مواجهات اندلعت بعد اقتحام جيش الاحتلال للبلدة، فيما وقعت مواجهات أخرى في المدينة.

وفي محافظة نابلس، وقعت مواجهات مع جيش الاحتلال عند مستوطنة يتسهار، وحاجز زعترة العسكري.